آخر الأخبار
اللحم والعيد متخاصمان في العراق هذا العام.. الأضحى جاء مع "جفاف منتصف الشهر" القبض على شخص قتل شقيقه بـ"الكلاشنكوف" وهرب في مدينة الصدر اشتباكات بين جهاز مكافحة إرهاب كردستان وتجار مخدرات في السليمانية الكشف عن تفاصيل جديدة تتعلق بإزالة دور التجاوز بكازينو لبنان في البصرة السوداني يوجه المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار

ارتفاع اسعار النفط تلوح في الافق والتوقعات تشير الى 100 دولار للبرميل الواحد

اقتصاد | 16-09-2023, 19:46 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

سجلت اسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، ارتفاعًا ملحوظًا ولاسيما في ظل استمرار قرار أوبك + بخفض الإنتاج للدول الأعضاء، فيما يتوقع الخبراء استمرار الارتفاع ليصل سعر البرميل الواحد الى 100 دولار مع نهاية العام الحالي. 

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر، بعد أن خفضت الصين متطلبات الاحتياطي النقدي للبنوك لتعزيز انتعاشها الاقتصادي، ووسط توقعات بقرب انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة عالميا.

كما ارتفع خام برنت 46 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 94.16 دولارًا للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.6 بالمئة إلى 90.74 دولارًا. وهذا أعلى مستوى تداول للخامين القياسيين منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

استمرار الارتفاع حتى نهاية 2023

ويؤكد الخبير في الشأن النفطي بهجت أحمد، اليوم السبت (16 أيلول 2023)، أن أسعار النفط سترتفع اكثر حتى نهاية هذه السنة.

ويقول أحمد لـ "بغداد اليوم": إنه "حسب بيانات الأسواق العالمية للنفط، وتحت تأثير قرار تحالف اوبك+ بخفض الإنتاج للدول الأعضاء، فأن ذلك ادى الى تقليل نسبة العرض فى الأسواق العالمية".

ويضيف أنه "فى الوقت الحالي نسبة النقص وصلت الى 2 مليون برميل، بسبب فصل الشتاء بنسبة انخفاض تزيد و تصل الى بين 3 مليون الى 3 ملايين و 500 الف برميل، مما يؤدي الى ارتفاع السعر اكثر".

وتوقع الخبير بالشأن النفطي أن" يصل سعر البرميل الواحد بين 95 دولارًا الى 100 دولار حتى نهاية هذا العام".

أوبك وتوقعات نمو الطلب 

هذا وأبقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير خلال العام الجاري.

وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري أن "نمو الطلب على النفط خلال عام 2023 بقي من دون تغيير عند 2.4 مليون برميل يوميا، وذلك بعد مراجعة البيانات الواردة عن الولايات المتحدة والصين وغيرها من الدول". 

كما أبقت أوبك على توقعات الطلب على الخام خلال العام المقبل عند 2.2 مليون برميل يوميا، من دون تغيير عن التوقعات في تقريرها السابق.

 المصدر: بغداد اليوم + وكالات