آخر الأخبار
غدًا وبعده.. أمطار صيفية تطال 4 محافظات والحرارة تنخفض 5 درجات شنيشل يكشف عن وديتين قبيل أولمبياد باريس ويقدم 7 مدربين أجانب لطاقمه القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية

الخسائر بلغت 115 مليار دولار

برسالة الى الأمم المتحدة.. سوريا تشكو "النهب الأمريكي" لنفطها عبر العراق

تقارير مترجمة | 11-09-2023, 22:36 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت شبكة اراب امريكانز الأمريكية اليوم الاثنين (11 أيلول 2023)، عن تقديم الحكومة السورية طلبا رسميا الى الأمم المتحدة، لتحميل واشنطن مسؤولية ما وصفته بــ"عمليات النهب" التي تقوم بها قواتها للموارد شمالي سوريا وتهريبها عبر الحدود العراقية. 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، إن الحكومة السورية وفي رسالة بعثت بها الى الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوريتز امس الاحد، طالبت مجلس الامن والمجتمع الدولي بــ "تحميل الولايات المتحدة مسؤولية سرقة موارد الشعب السوري ومحاسبتها على عمليات التهريب التي تقوم بها عبر العراق"، بحسب وصفها. 

وتابعت "الحكومة الأمريكية ومن خلال قواتها المتواجدة بشكل غير قانوني والميليشيات الإرهابية المرتبطة بها داخل سوريا، تقوم وبشكل مستمر بسرقة الموارد السورية من شمالي البلاد وتنقلها عبر العراق"، مؤكدة ان الخسائر التي تكبدتها دمشق بسبب عمليات السلب والنهب الأمريكية للموارد منذ عام 2011 وحتى النصف الأول من عام 2023، وصلت الى نحو 115.2 مليار دولار أمريكي. 

الحكومة السورية كشفت أيضا للأمم المتحدة عن قيام القوات الأمريكية والميليشيات المتحالفة معها، في إشارة الى القوات الكردية، بتوسعة عمليات سرقة الموارد خلال العام الحالي، مؤكدة انها تقوم الان وبشكل يومي بسرقة 150 الف برميل نفط، بالإضافة الى 413 الف وحدة من الغاز المصنع و59 مليون مقمق من الغاز الطبيعي. 

الرسالة السورية اكدت ان ما تقوم به الولايات المتحدة هو "خرق للاعراف والقوانين الدولية بالإضافة الى تجاوز على السيادة السورية"، بحسب وصفها.

يشار الى ان الرسالة التي بعثت بها دمشق الى الأمم المتحدة تأتي بعد يوم واحد من الكشف عن قيام القوات الامريكية بنقل 40 صهريج نفط من محافظة الحسكة السورية تبعها 55 صهريج اخر الى العراق، حيث فقد اثرها.