آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة اليمنية خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى" الحرس الثوري يكشف عن أهداف سيتم ضربها داخل إسرائيل

الديمقراطي الكردستاني يتهم وزيرة المالية بتأخير الرواتب ويتوعدها باجراءات تشريعية

سياسة | 2-09-2023, 16:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم السبت (2 أيلول 2023)، وزيرة المالية طيف سامي بتأخير رواتب موظفي اقليم كردستان" متوعدا إياها "بإجراءات تشريعية".

ونقل الموقع الرسمي للحزب في بيان تلقته "بغداد اليوم"، عن النائبة عن كتلة الديمقراطي البرلمانية، نهلة أفندي، قولها "اتخذت حكومة إقليم كردستان جميع الإجراءات لتنفيذ قانون الموازنة، بما في ذلك تسليم النفط والتدقيق في الإيرادات الداخلية لإقليم كردستان، وبشهادة الجانب العراقي".

وأضافت "وزارة المالية العراقية غير ملتزمة بإرسال الحقوق المالية لشعب كردستان، ونحن كحزب لن نسكت على هذا الموضوع، وبعد انتهاء العطلة البرلمانية واستئناف الجلسات النيابية سنطالب البرلمان بإستدعاء وزيرة المالية ومسائلتها".

وأكدت انه "لا يمكن عدم صرف رواتب موظفي إقليم كردستان لمدة شهرين، وبحسب مواد الدستور، فإن إقليم كردستان جزء من العراق وله حقوقه وواجباته الخاصة".

وكان وفد من حكومة إقليم كردستان، زار بغداد الخميس الماضي للتباحث حول إرسال رواتب شهري تموز وآب والمستحقات المالية لكردستان والمعوقات التي تواجه القانون العام للموازنة العراقية وحقوق ومستحقات الاقليم المالية.

ويقول المسؤولون في إقليم كردستان ان بغداد تتنصل من الاتفاقات المبرمة مع أربيل، خصوصا بما يتعلق بملف الموازنة والنفط والعديد من الملفات العالقة بين الجانبين.

ونفت وزارة مالية الإقليم، رفضها مقترح من الحكومة الاتحادية بإرسال 598 مليار دينار كقرض لتمويل رواتب الموظفين.

واعتبر رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فوزي الحريري، الثلاثاء الماضي، عدم إرسال المستحقات المالية للإقليم من قبل الحكومة الاتحادية أمراً "غير شرعي، وغير منصف".