آخر الأخبار
النزاهة تحث مجالس المحافظات على عدم مخالفة الصلاحيات وتجنب تضارب المصالح ممثل الكرد في ديالى محذراً: تهميش المكون سيخلق حكومة "غير شرعية" التربية تصدر توجيهاً جديداً بشأن درجة الامتحانات وتمنع اعادة النظر في الدفاتر.. وثيقة وزير العمل: هناك حاجة حقيقية واهتمام بالغ لمعالجة التوحد واضطرابات التعلم بعد 10 سنوات.. العراق "يائس" من رفع الحظر الأوروبي عن خطوطه الجويّة

العراق يعيد عرض طائرتين عالقتين في تونس للمزاد العلني.. ما قصتهما؟

تقارير مترجمة | 31-08-2023, 00:27 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة (نورث افريكا بوست) المغربية، يوم الأربعاء (30 آب 2023)، عن قيام العراق بإعادة عرض طائرتين طراز بوينغ 747 متمركزتين في مطار تونسي منذ العام 1991، للبيع في مزاد علني للمرة الثانية بعد فشل الحصول على مشترين في المرة الاولى، مادفع إلى عرضهما هذه المرة الى العامة، بعد ان كانتا معروضتان للشركات المختصة بالطيران فقط.

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، ان الطائرتين العراقيتين وصلتا الى تونس مع بداية النزاع المسلح في الخليج (حرب الكويت) عام 1991، ولم تتمكن السلطات العراقية السابقة او الحالية من اعادتهما الى البلاد، موضحة ان "الطائرتين علقتا في تونس حتى تم التوصل الى اتفاق عام 2020 بين الحكومتين العراقية والتونسية لاعادتهما، الامر الذي فشلت في تحقيقه السلطات العراقية". 

وتابعت "نتيجة لتراكم الديون عن صيانتهما وادامتهما ووصولها الى نحو 4.8 مليون يورو، بالإضافة لفشل السلطات العراقية باعادتهما الى البلاد بعد نفاد مدة الاتفاق مع الجانب التونسي، قررت السلطات العراقية عرض الطائرتين للبيع بمزاد علني للعامة بمبلغ نصف مليون دولار للطائرة الواحدة". 

يشار الى ان السلطات العراقية أعلنت عن رغبتها ببيع الطائرتين عبر مزاد متخصص انتهى في السادس والعشرين من شهر آب الجاري دون الحصول على مشترين، الامر الذي دعا الى اعلان المزاد العلني الجديد للعامة، بحسب الصحيفة.