آخر الأخبار
انفجارات عنيفة تهز معسكر (شاكر قلعة) في أفغانستان أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً على ارتفاع في اسواق بغداد دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في الجولة 29 مصرع 50 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات وسط أفغانستان

لايأكلونه أبدًا

قصة من القرن السابع عشر تحوّل "الديك" إلى رمز مقدس في إحدى مدن السليمانية

محليات | 30-08-2023, 16:31 |

+A -A

بغداد اليوم -  السليمانية

أزاح اهالي السليمانية، اليوم الأربعاء (30 آب 2023)، الستار عن "نصب الديك" في بلدة ماوت، بحضور المحافظ هفال أبو بكر برفقة عدد من المسؤولين المحليين.

ويحتفي أهالي البلدة بالديك إثر حكاية شعبية تقول إن صياح ديك أنقذ سكان القرية حينها من هجوم للجيش البريطاني قبل نحو 3 قرون حيث تقع البلدة على الحدود العراقية الإيرانية.

كما وتقول الرواية المتواترة أن جنوداً بريطانيين في أحد أعوام القرن السابع عشر الميلادي، هاجموا القرية والتي اصبحت في العصر الحالي بلدة كبيرة، بغية السيطرة عليها، وكان لصياح الديك حينها مؤشرا لتحذير الساكنين من الخطر المحدق بهم، وأخذوا حذرهم وحملوا الأسلحة وقاتلوا القادمين.

وقرر السكان على إثر تلك الحادثة إضفاء شيء من القدسية على صنف الديوك كافة، لما أداه احد اسلافها من دور في المعركة، ومنذ ذلك الوقت والسكان في ماوت التي لم تعد قرية بل نمت وتحولت إلى بلدة صغيرة، يقدسونه، حتى بات أهالي البلدة وعلى قول أغلبهم لا يأكلون لحم الديك بل يربونه فقط.