آخر الأخبار
مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً إيران تعتزم إنشاء أكبر مكتبة في المنطقة لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب

نائبة عن الصادقون تطالب بانضمام العراق لـ"بريكس"

سياسة | 30-08-2023, 13:17 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

طالبت النائب عن كتلة الصادقون البرلمانية زينب جمعة الموسوي، اليوم الاربعاء (30 آب 2023)، الحكومة بتقديم طلبًا من اجل الانضمام إلى مجموعة بريكس العالمية.

وقالت الموسوي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "جزء من أهمية مجموعة بريكس هو امتلاكها النفط والقمح والمعادن واسعة الاستخدام مثل الحديد، أو المعادن النادرة المستخدمة في الصناعات التكنولوجية".

وأضافت أن "انضمام العراق لمجموعة بريكس على غرار انضمام دول عربية وإقليمية يأتي لأهميته القصوى للاقتصاد العراقي في التخلص من هيمنة الدولار الأمريكي وتحرر البلد من قيود واشنطن المالية والتجارية".

وأشارت إلى أن "مجموعة بريكس أصبحت أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى".

يذكر أن مجموعة بريكس والدول المنضوية حاليا تحت لوائها، وهي روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، تقدم نفسها كتكتل اقتصادي يسعى لكسر هيمنة الغرب على الاقتصاد العالمي، ويتوقع العديد من خبراء الاقتصاد أنها ستكون رمزا للاقتصادات الأسرع نموا بالعالم في المستقبل القريب. 

وبريكس تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرةُ تأسيسِه في سبتمبر/أيلول 2006، حينما عُقد أولُ اجتماع لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقد أصبحت هذه المجموعة أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دولُ هذا التكتل مع توالي السنوات، حيث تهدف إلى أن تصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة مجموعة السبع "جي 7" (G7) التي تستحوذ على نحو 60% من الثروة العالمية.