آخر الأخبار
هيئة بحرية: إصابة سفينة بـ"جسم مجهول" في البحر الأحمر بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل انفجارات عنيفة تهز معسكر (شاكر قلعة) في أفغانستان أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً على ارتفاع في اسواق بغداد

معلمو كردستان يتخذون خطوات تصعيدية كبيرة بسبب تأخر رواتبهم

محليات | 28-08-2023, 20:07 |

+A -A

بغداد اليوم -  كُردستان

هدد معلمو إقليم كردستان، اليوم الاثنين (28 آب 2023)، باستئناف الاعتصام وإغلاق أبواب المدارس احتجاجا على تأخر صرف الرواتب.

ويأتي ذلك قبل أيام من بدء العام الدراسي الجديد في مدن إقليم كردستان والمقرر أن ينطلق في الـ 13 من أيلول المقبل حسبما حددته وزارة التربية مسبقا.

وقال عضو هيئة المعلمين المعترضين في إقليم كردستان دلشاد ميراني في تصريح للإعلام الكردي، تابعته "بغداد اليوم"، إننا "سننظم قريبا مظاهرة أمام مبنى مجلس الوزراء في مدينة أربيل ومن ثم سنرفع دعوى عند الحكومة العراقية ضد حكومة الإقليم التي تتعمد التأخير في صرف الرواتب بحجج واهية ودم بارد".

واضاف، أننا "متفقون مع الكوادر التدريسية على تعطيل الدوام في حال الاستمرار في تأخير صرف الرواتب".

وشهدت محافظات الاقليم، تظاهرات حاشدة للمعلمين بسبب تأخر صرف رواتبهم، فيما هدد المعلمون في السليمانية بنقل احتجاجهم الى بغداد.

وهددت هيئة الدفاع عن حقوق المعلمين والموظفين الحكوميين في كردستان، بنقل تظاهراتهم واحتجاجاتهم لساحة التحرير في العاصمة بغداد، وتقديم شكوى قضائية ضد حكومتي المركز والاقليم لدى المحكمة الاتحادية، بخصوص ملف رواتب الموظفين.

من جهة اخرى، أعلن المئات من الموظفين في عدد من الدوائر الحكومية بمحافظة السليمانية، في (30 تموز 2023)، الإضراب عن الدوام بسبب تاخر صرف رواتبهم.

وقال ممثل عن الموظفين في مؤتمر صحفي، إنه "بسبب الممارسات اللانسانية في السلطات بالاقليم، والمتمثلة في الحرمان من الراتب او التعمد في تأخير صرفه، وبسبب فشل السلطات في ادارة شؤون المواطنين، نطالب السلطة الاتحادية في بغداد باستخدام الحل الدستوري في حل مشاكل المواطنين في الاقليم".

وكان رئيس وفد حكومة كردستان الى بغداد اوميد صباح، قد اعلن ان الجانبين توصلا الى اتفاق بشأن مستحقات كردستان المالية، فيما لفت الى ان الجانبين وقعا على مذكرة مشتركة بينهما.

وفي (3 آب 2023)، ‏اعلنت حكومة إقليم كوردستان، عن تحويل مبلغ 598 مليار دينار إليها من قبل الحكومة الاتحادية لتمويل رواتب الموظفين.