آخر الأخبار
وزير النفط يؤكد عبر "بغداد اليوم": مشاريع جولات التراخيص ستوقف استيراد الغاز "حمام المفتي" في السليمانية يصارع التطور.. تاريخ يحكي ذكريات المدينة (صور) اغتيال مسؤول بالحكومة المحلية في مدينة شيراز بإيران التعليم تحدد موعد بدء دوام الجامعات وتؤجل امتحانات الدور الثاني.. وثيقة ليفاندوفسكي يحسم موقفه من الرحيل عن برشلونة

منظمات دولية تتدخل بشأن استمرار حبس الصحفيين في كردستان

تقارير مترجمة | 27-08-2023, 22:59 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أصدرت جمعية حرية الصحافة المتمركزة في الولايات المتحدة ومنظمة العفو الدولية، بيانات مستمرة منذ الجمعة الماضية تهاجم حكومة إقليم كردستان العراق على ما وصفته بــ"خرق حقوق الصحفيين" واستهدافهم باحكام قضائية "غير عادلة". 

وقالت المنظمتان في بيانات رسمية ترجمتها “بغداد اليوم”، ان اخر حدث في مسلسل خروقات حكومة الإقليم لعمل الصحفيين هو اعتقال مقدم البرامج اسلام كاشاني الخميس الماضي، ورفضها اطلاق سراح الصحفيين شيرون الشيرواني وكوهدار زيباري بعد انهاء محكوميتهم "غير العادلة"، بحسب وصف المنظمتين. 

العفو الدولية "طالبت" حكومة إقليم كردستان العراق بــ "اطلاق السراح الفوري للصحفيين شيرواني وزيباري"، مؤكدة ان زيباري والذي كان من المؤمل اطلاق سراحه في السادس عشر من الشهر الحالي، ابلغ من قبل السلطات الكردية بالحكم عليه بأربع سنوات إضافية، مشددة على ان المحاكمات التي جرت للصحفيين داخل الإقليم "لم تكن عادلة ابدا"، بحسب وصفها. 

نقابة الصحفيين فرع محافظة دهوك صرحت أيضا بحسب ما أوردت شبكة ميديا نيوز الكردية، ان اعتقال كاشاني "تقف وراءه اهداف سياسية من بينها انتقاده المستمر لحكومة إقليم كردستان العراق"، مؤكدة "كاشاني انتقد الفساد المستشري في حكومة الإقليم والأوضاع المعيشية الصعبة للسكان عبر برنامجه قبيل اعتقاله بساعات". 

منسق الشرق الأوسط وشمال افريقيا لجمعية حرية الصحافة شريف منصور، اصدر تحذيرا لحكومة إقليم كردستان من مغبة الاستمرار بعمليات "الحد من حرية التعبير والعمل الصحفي"، داعيا حكومة الإقليم الى "انهاء نمطها الحالي باعتقال وترهيب الصحفيين داخل الإقليم".