آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

تخص "التحشيد العسكري".. رسالة من بغداد إلى واشنطن تتضمن 3 نقاط مهمة

سياسة | 27-08-2023, 11:52 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف القيادي في الاطار التنسيقي جبار عودة، اليوم الاحد (27 آب 2023)، عن مضمون رسالة من بغداد الى واشنطن تتضمن 3 نقاط مهمة.

وقال عودة لـ "بغداد اليوم"، إن "حكومة محمد شياع السوداني بعثت رسالة مهمة الى واشنطن نهاية الاسبوع الماضي على خلفية تدفق الارتال العسكرية الامريكية والتي اثارت الراي العام تتضمن 3 نقاط مهمة ابرزها عدم القبول بان تتحول قاعدتي عين الاسد او الحرير الى الى جزء في دعم او المشاركة في الصراعات الدولية في اشارة منه الى الحرب الاوكرانية وتقديم تفاصيل عن عدد القوات الموجودة وعدم القبول بتدفق اي نفط مهرب من سوريا باتجاه الاراضي العراقية".

واضاف، أن "حكومة السوداني جادة في تعاملها مع الجانب الامريكي بما يحفظ سيادة البلاد ومنع زج البلاد في صراعات اقليمية ودولية والتاكيد بان القوات الموجودة في القواعد هي للتدريب وليس قتالية".

ولفت عودة الى أنه "رغم مبررات واشنطن في اسباب تدفق الارتال بانه تغير في القطعات العسكرية لديها لكننا لانثق بها"، مؤكداً أن "موقفنا واضح من العراق لايحتاج الى وجود القوات الامريكية في البلاد وحان الوقت لتغير بوصلة تلك القوات خاصة وان البلاد فيها جيش وحشد شعبي وقوات ساندة قادرة على مواجهة اي طارئ".

وفي وقت سابق، نفت السفيرة الأمريكيَّة لدى العراق، إلينا رومانوسكي، علاقة التحركات العسكرية الامريكية بالداخل العراقي.

وقالت رومانوسكي في تصريح صحفي، ان "️التحركات العسكرية كانت ضمن تبادل القوات المتواجدة".

وأضافت "لا علاقة لهذه التحركات العسكرية بالداخل العراقي".

وتابعت رومانوسكي "الحرص على استمرار التعاون وتنمية المصالح المشتركة مع العراق".

وخلال الأيام الماضية، امتلأت مواقع التواصل العراقية بأخبار وصور تزعم وجود عملية عسكرية مفترضة للقوات الامريكية في العراق، لكن القيادة العسكرية الامريكية ووزارة الخارجية نفتا عدة مرات وجود أية عملية عسكرية في العراق.

وأعلنت قيادة عمليات "العزم الصلب"، وهو الاسم الرسمي للعمليات التي يقودها التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش في العراق، إنها تجري تبديلا روتينيا للجنود العاملين في العراق بصفة غير قتالية تشمل أيضا استبدال معدات قتالية.