آخر الأخبار
استنفار على حدود ديالى - صلاح الدين بعد استشهاد ضابط واصابة منتسبين اثنين الثقافة: المهرجانات والمعارض الثقافية ستستمر دون توقف هذا العام خلال ممارسة امنية مسائية.. القبض على 30 متهما في الدورة وابي غريب استشهاد ضابط واصابة اثنين في الجيش بتعرض لداعش بين ديالى وصلاح الدين السوداني وزيدان يؤكدان ضرورة تعزيز السبل الكفيلة بتدعيم سيادة القانون

قائد أمريكي جديد في كردستان.. مهامه لا تقتصر على "التنظيم" فقط!

تقارير مترجمة | 27-08-2023, 09:56 |

+A -A

بغداد اليوم -ترجمة  

وصفت صحيفة "الجيروسليم بوست" في تقرير نشرته في وقت متأخر من مساء السبت (26 آب 2023)، موقف الإدارة الامريكية من "المشاكل" التي تعاني منها وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق بانها "غير راضية"، مؤكدة ان تعيين قائد امريكي جديد في المنطقة سيهدف الى "تغيير ذلك". 

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن الإدارة الامريكية في واشنطن "تشعر بالإحباط وعدم الرضا" عن فشل حكومة إقليم كردستان العراق بتنفيذ شروط إعادة هيكلة قوات البيشمركة التي فرضت عليها عبر مذكرة تفاهم عقدتها مع حكومة أربيل في أيلول/ سبتمبر الماضي. 

وتابعت: "الإدارة الامريكية أعلنت تسليم الجنرال جويل فاويل مسؤولية إدارة جهود مكافحة الإرهاب في الإقليم والمنطقة بدلا عن الجنرال ماثيرو مكفارلين، حيث سيعمل القائد الجديد على توحيد قوات البيشمركة لمواجهة تحديات المنطقة والحرص على تطبيق شروط مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين"، بحسب وصفها. 

الصحيفة اشارت أيضا، الى أن "القائد الأمريكي الجديد قد يتولى مؤقتا الاشراف على عمل وزارة البيشمركة التي تعمل الان بدون وجود وزيرها بعد استقالة شاوريش إسماعيل العام الماضي نتيجة لما وصفه بــ "التدخلات السياسية والتلاعب الحزبي" بعمل الوزارة، مؤكدة ان غياب الوزير المسؤول عن القوات أدى الى "تعطيل" الجهود لتنظيم قوات البيشمركة والتي أدت الى "استياء" واشنطن. 

يشار الى أن القائد الأمريكي الجديد فاويل، كان يقود القوات الامريكية في اليابان منذ صيف عام 2021 قبل استدعائه لتسلم مسؤولية إدارة القوات الامريكية وجهود مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، هذا القرار تزامن مع انباء مستمرة عن تحركات أمريكية على الحدود العراقية السورية كشفت (بغداد اليوم)  عن أهدافها في تقرير سابق. 

الصحيفة قالت أيضا، إن "القائد الأمريكي الجديد وخلال تسلمه مهامه ابلغ بضرورة الحد من النفوذ الإيراني داخل العراق"، مؤكدة ان "المهمة التي كلف بها تتباين عن مهمة سلفه مكفارلين التي كانت تتمحور حول مكافحة التنظيم فقط".