آخر الأخبار
ديالى.. سقوط اعمدة انارة كلفت عشرات ملايين الدنانير بـ"هبة رياح" (فيديو) النزاهة النيابية: العراق يستطيع تتبع جرائم غسيل الأموال حتى في الخارج مجلس النواب يرفع جلسته الاطاحة بمسؤول الشرطة الإسلامية في داعش بنينوى البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي وحضور 172 نائبًا

إيقاف التبرع والمُنح

كندا تتأهب لتغيير علاقتها مع العراق.. سفيرها يكشف التفاصيل عبر "بغداد اليوم"

ملفات خاصة | 21-08-2023, 21:51 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

عدّ السفير الكندي في العراق غريغوري غاليغان، اليوم الاثنين (21 آب 2023)، أن علاقة بلاده مع العراق يجب أن "تتغير" من كونها تضم جهة مانحة وأخرى تنتظر الدعم، إلى علاقة شراكة وتبادل النفع، فيما أشار إلى أن بلاده ترى الطاقة الخضراء مجالًا مناسبًا للتعاون بين البلدين.

وقال غاليغان في تصريح خاص لـ"بغداد اليوم"، إن "حكومة بلاده ترى في قطاع الطاقة الخضراء او النظيفة في العراق منطلقا مناسبا للتعاون الاقتصادي بين البلدين"، مشددا على "أهمية القطاع في الحفاظ على مستقبل البلاد مع المكتسبات الأمنية التي تحققت أخيرا".

واشار غاليغان، إلى أن "الأوضاع الأمنية في العراق شهدت تحسنا كبيرا خلال الفترة الماضية"، لافتا إلى أن "ذلك التحسن يجب ان يُرفق بتحسن اقتصادي في قطاع الطاقة من خلال التشريعات والقوانين اللازمة لتطويره والحرص على نموه المستمر".

السفير أوضح أيضا أن "تأخر إقرار القوانين والتشريعات ليس بالامر الغريب على الحكومات"، مشيرا الى ان "الحكومة الكندية تحتاج أيضا الى وقت طويل أحيانا لتمرير القوانين والتشريعات المتعلقة بالاقتصاد"، بحسب وصفه. 

غاليغان اكد أيضا أن "الحكومة الكندية تسعى خلال الفترة المقبلة الى تغيير شكل عملها من "جهة مانحة" الى "شريك" مهم للعراق"، مشيرا إلى "أهمية ان تتطور العلاقات بين العراق وكندا من الشكل الحالي الذي يعتمد على الدعم وخصوصا لمنظمات المجتمع المدني، الى شراكة اقتصادية تحقق منافع واسعة للبلدين من خلال تبادل الخبرات مقابل الاستثمار".