آخر الأخبار
الاطاحة بـ 15 شخصاً من صيادي الغزلان على الحدود العراقية الإيرانية "المفاوض المحنك" باقري.. من هو وزير خارجية إيران الجديد؟ الميرنغي يخسر نجمه في نهائي الأبطال العراق يعلن الحداد العام يوماً واحداً على وفاة الرئيس الإيراني ورفاقه المرجع السيستاني يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه

الكشف عن تفاصيل أول عملية لتفجير جسر القرم

عربي ودولي | 19-08-2023, 14:51 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة 

كشف رئيس المخابرات الأوكراني، فاسيلي ماليوك، اليوم السبت (19 آب 2023)، تفاصيل عملية التفجير الأولى لجسر القرم "جسر كيريش" في الثامن من أكتوبر 2022، الذي يربط البر الروسي بشبه جزيرة القرم، في أكتوبر العام الماضي

وقال رئيس الجهاز المعروف باسم "أس بي أو"، إنه "طور بنفسه العملية بمساعدة اثنين من زملائه الموثوقين".

وأضاف أنه "في أكتوبر من العام الماضي، عندما وقع أول انفجار في جسر القرم استخدمت شاحنة تم تحميلها بما يصل إلى 21 طناً من مادة "آر دي إكس" RDX من أجل تفجير جسر كيريش.

وتابع أن لغرض إحضار 21 طنًا من "آر دي إكس إلى الجسر بهدوء، قام ضباط إدارة أمن الدولة بتغليف المتفجرات بغشاء لف بلاستيكي على شكل أسطوانة، مشيرا إلى أنه كان يجب نقلها بواسطة شاحنة.

ووفقًا لفاسيلي ماليوك، فأنه اختار موظفو إدارة أمن الدولة بشكل خاص حدد سماكة تغليف الأسطوانة لتجنب كشفها بواسطة الماسحات الضوئية عند نقاط التفتيش عن المتفجرات وبالإضافة إلى ذلك، تجاوزت وحدة إدارة الأمن الأوكرانية أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية على جسر القرم، والتي أدت إلى تعطيل إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

وفي الثامن من أكتوبر 2022، انطلقت الشحنة المحملة "بالاسطوانات الملغمة" إلى مكانها وسط الجسر، حيث تم تفجيرها في الجزء الخاص لعبور السيارات مما أدى إلى انهيار جزأين من هيكله.

وكان ماليوك اعترف ضمنيا في وقت سابق بمسؤولية الأمن الأوكراني عن التفجير، مشيرا إلى أن جسر القرم "كان طريقا لوجستيا ووجب علينا قطعه".

وقال ماليوك ذلك في مقابلة مع الصحفي دميتري كوماروف، ونُشرت على موقع "يوتيوب": "لقد كان طريقا لوجستيا كان علينا قطعه أمام العدو.. تم تنفيذ بعض هذه التدابير بناء على هذا الأمر".

وأعلنت "لجنة التحقيق الروسية"، في وقت لاحق، عن تمديد التحقيق في قضية "الهجوم الإرهابي" على جسر القرم حتى الصيف.

وأكدت اللجنة رواية تورط الأجهزة الأمنية الأوكرانية في "الهجوم الإرهابي" على جسر القرم.