آخر الأخبار
الغارديان: تحذيرات الإخلاء من رفح كشفت نقاط ضعف في ستراتيجية الجيش الاسرائيلي النزاهة تضبط المدير السابق لمكتب محافظ كربلاء متلبساً بالرشوة دراسة حديثة تكشف عن 100 مادة سامة في استنشاق دخان السجائر الإلكترونية السفير الإيراني ببغداد: العراق سدد ما بذمته من ديون والاتفاقية الأمنية تتضمن ثلاثة بنود طقس العراق.. تساقط للأمطار شمالاً وغبار في الوسط والجنوب

حفر خنادق وانتشار للمسيرات.. تحرك عسكري تركي في كردستان

ملفات خاصة | 13-08-2023, 10:34 |

+A -A

بغداد اليوم- دهوك

كشف عضو حزب العمال الكردستاني كاوه شيخ موسى، اليوم الاحد (13 آب 2023)، عن تحرك عسكري تركي في كردستان العراق، فيما اشار الى حفر خنادق وانتشار للمسيرات التركية في الاقليم. 

هجمات متكررة 

وتشن تركيا بين الحين والاخر هجومًا على مواقع  في اقليم كردستان تدعي أنها تابعة الى حزب العمال الكردستاني المعارض، مُنتهكة بذلك السيادة العراقية. 

وفي وقت سابق، شن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، هجومًا على المجتمع الدولي مواجها الانتقادات التي تتعرض له بلاده، بسبب نيتها شن عمليات عسكرية أرضية داخل العراق وسوريا بالتبرير بأنها تهدف لـــ"حماية أمن تركيا والمنطقة".

تحرك عسكري تركي 

ويؤكد عضو حزب العمال الكردستاني كاوه شيخ موس، تحرك القوات التركية لشن عمليات عسكرية جديدة في إقليم كردستان.

وقال موس في حديث لـ "بغداد اليوم" ، اليوم الاحد (13 آب 2023)، إن "القوات التركية وخلال الايام الماضية، قامت بحفر مجموعة من الخنادق قرب قضاء زاخو وأيضًا قرب جبل متين في قضاء العمادية بمحافظة دهوك".

وأضاف، أنه "هناك انتشارًا للطائرات المسيرة داخل محافظة دهوك، وتهدف لتصوير الأجواء والقيام بعملية عسكرية، والقصف الأخير الذي استهداف مواقع مختلفة في السليمانية ودهوك هو لتمهيد لعملية عسكرية برية".

حملة المخلب - القفل

وفي (23 تموز 2023)، قالت مصادر عراقية كردية في محافظة دهوك شمالي العراق، إن طائرات تركية مسيرة دمرت مخبأ لمسلحي حزب العمال الكردستاني المعارض داخل العراق، داخل سلسلة جبال متين العالية والحدودية مع تركيا.

ويأتي القصف التركي بعد يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع التركية، "تحييد"  5 مسلحين من عناصر العمال، مؤكدة في بيان أن العملية "جرت عبر غارات جوية نفذتها طائرات تركية داخل العراق، ضمن حملة (المخلب – القفل)، التي تدخل عامها الثاني من العمليات الجوية والبرية داخل الأراضي العراقية وبعمق يصل إلى 80 كيلومتراً".

وتفيد وسائل اعلام محلية كردية مقربة من حكومة اقليم كردستان، إن "تركيا أنشأت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، 10 نقاط عسكرية في منطقة (نهيلي)، ضواحي العمادية التابعة لقضاء زاخو في دهوك، وأنها تقيم تلك النقاط العسكرية في القمم العالية والمواقع الاستراتيجية، وقد نشرت في كل نقطة أكثر من ألف جندي".