آخر الأخبار
القبض على 16 متهمًا غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد الكشف عن خطة إسرائيلية لإدارة "قطاع غزة ما بعد الحرب" الخامس من نوعه.. حريق يلتهم 15 دونمًا من حنطة ديالى و 22 فرقة لحراسة "السنابل الذهبية" إيران تسجن المفكر الإصلاحي "صادق زيبا كلام" بتهمة التحريض على النظام أسعار صرف الدولار تتراجع قليلًا في بورصة بغداد

اين تعويضات العراقيين؟

800 مليار دولار تعويضات لامريكيين تعرضوا لـ"حفر الحرق" التي "سرطنت العراقيين"

تقارير مترجمة | 10-08-2023, 23:03 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

احتفى الرئيس الأمريكي جو بايدن من خلال خطاب رسمي القاه، اليوم الخميس (10 آب 2023)، في ولاية يوتاه الامريكية، بقرار منح تعويضات مالية للجنود الذين خدموا في العراق عن تعرضهم لحفر الحرق "سيئة الصيت" التي تسببت بانتشار الامراض المسرطنة في العراق.

وبحسب ما أوردت صحيفة الواشنطن اكسامنر وترجمت "بغداد اليوم"، فأن الرئيس الأمريكي اعلن تخصيص مبلغ 797 مليار دولار امريكي كتعويضات للجنود الأمريكيين، مؤكدا ان فترة خدمتهم التي استمرت لاشهر او سنوات داخل العراق عرضتهم الى "السموم" التي تطلقها حفر الحرق المستخدمة من قبل الجيش الأمريكي لاتلاف المواد الصلبة. 

القرار الأمريكي تضمن منح الجنود وعوائلهم مبلغ 2300 دولار شهريا كتعويضات مستمرة حتى الوفاة عن الاضرار التي تعرضوا لها صحياً نتيجة فترات خدمتهم المحدودة داخل العراق. 

يشار الى ان وسائل الاعلام الاجنبية ومنها صحيفة الواشنطن بوست ومنظمة سيندكيت الامريكية اكدت ان حفر الحرق التي استخدمتها القوات الامريكية أدت الى انتشار امراض السرطان بين المواطنين العراقيين وخصوصا في المحافظات الجنوبية، واصفة إياها بانها "جريمة بدون عقاب"، ومؤكدة استمرار رفض الحكومة الامريكية "تحمل المسؤولية" وتقديم تعويضات للمواطنين العراقيين عن التسبب بإصابتهم بأمراض السرطان ولمدة عشرين عاما، بحسب وصفها، وان التأثيرات السامة التي خلفتها القوات الامريكية في العراق تجاوزت بنسبة عشرين ضعفا ما خلفته القنبلتين الذريتين في اليابان.

وبحسب وكالة الانباء الفرنسية، شاع استخدام ما يسمى بحفر الاحتراق من قبل الجيش الأمريكي في نزاعات ما بعد 11 أيلول، وهي مضاءة للتخلص من كل شيء من الزجاجات البلاستيكية إلى النفايات البشرية إلى الإطارات القديمة - وكلها محترقة بمساعدة وقود الطائرات.
لكن الأبخرة المنبعثة من هذه الحرائق المكشوفة يشتبه الآن في أنها تسبب مجموعة من الأمراض بين الجنود الذين تم نشرهم في مثل هذه القواعد، من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة إلى مجموعة متنوعة من السرطانات.
يقول الرئيس جو بايدن نفسه إنه يعتقد أن هذه الحفر كانت سبب سرطان الدماغ الذي أودى بحياة ابنه بو، الذي خدم في العراق عام 2008.
تقدر وزارة شؤون المحاربين القدامى أن حوالي 3.5 مليون جندي أمريكي تعرضوا لدخان سام في أفغانستان أو العراق أو مناطق صراع أخرى، وأن أكثر من 200000 من قدامى المحاربين سجلوا في قوائم الأشخاص الذين لامسوا حفر الحروق.
في عام 2018، مول البنتاغون دراسة بقيمة 10 ملايين دولار خلصت بعد ثلاث سنوات إلى وجود "علاقة سبب وتأثير محتملة بين التعرض للانبعاثات من حفر المحاكاة والنتائج الصحية اللاحقة".
وفي عام 2019، أنشأت وزارة شؤون المحاربين القدامى شيئًا يسمى مركز التميز للمخاطر المحمولة جواً وحفر الحروق، والذي تم تكليفه بدراسة مخاطر الحروق ويعمل به علماء الأوبئة وخبراء الصحة البيئية. 

وقال بايدن: "لم يواجهوا المخاطر في ساحة المعركة فحسب ، بل كانوا يتنفسون دخانًا سامًا ويحرقون الحفر".
إذا تم في الواقع الاعتراف رسميًا بهذه الأمراض، فسيحصل المحاربون القدامى المتأثرون على رعاية طبية ممولة من الحكومة ومعاش إعاقة. 

وجد استطلاع للرأي أجرته مؤسسة IAVA أن 82 بالمائة ممن تم استجوابهم قالوا إنهم تعرضوا لحفر حروق أو مواد كيميائية سامة أخرى محمولة في الهواء. ومن بين هؤلاء الأشخاص ، قال 90 في المائة إنهم يعانون أو ربما يعانون من أعراض مرتبطة بهذا التعرض.