آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

اقتصادي يحذر من اتساع الفجوة بين سعر الدولار الرسمي والموازي في الأسواق

اقتصاد | 10-08-2023, 13:52 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

حذر الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الخميس، (10 آب 2023) من مخاطر اتساع الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي للدولار الأمريكي مقابل الدينار في الاسواق المحلية.

وقال المرسومي، لـ "بغداد اليوم"، إن "اتساع الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي للدولار مقابل الدينار يضعف الثقة بالدينار العراقي ويقلل من حوافز إيداع الأموال في المصارف العراقية".

 وأضاف أن "هذا الامر يدفع المدخرين الى استبدال الدينار العراقي بالدولار والذهب او بالاستثمار في شراء الأراضي والعقارات"، مبيناً أنه "يؤدي الى ارتفاع الأسعار وانخفاض القيمة الحقيقية او القوة الشرائية للدينار العراقي".

وشهدت أسعار الدولار إرباكاً كبيراً بسبب التفاوت بين السعر الرسمي المعلن من قبل البنك المركزي وهو 132,000 ألف دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي وسعر الدولار في الأسواق حيث تخطى 150,000 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي أي بفارق تجاوز الـ 20,000 دينار عراقي. 

وهدد البنك المركزي العراقي يوم أمس الأربعاء (9 اب 2023) شركات الصرافة المجازة لدخول نافذة بيع العملة الاجنبية، بالحرمان من الدولار وسحب الاجازات في حال تم العثور على "تسلسلات الدولار المباع للمسافرين" متسربة الى السوق الموازي والمضاربين.

وشدد المركزي في خطابه الموجه لشركات الصرافة فئتي A و B على ضرورة الالتزام بالضوابط المعتمدة لتزويد المسافرين بالدولار، وعدم السماح بتسربها الى المضاربين، وكذلك هدد البنك باتخاذ اجراءات بحق شركات الصرافة التي تأتي عليها 3 شكاوى، بعد التحقق من صحة الادعاءات.