آخر الأخبار
للمرة الثانية تواليا.. الذهب يرتفع بعد تثبيت الفيدرالي للفائدة الإطاحة باثنين من تجار المخدرات والعثور على مخلفات حربية في المثنى النفط يعاود الارتفاع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأمريكي دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات"

اشتراطات سببت أزمة داخلية.. ما أهمية انضمام العراق للنظام المالي العالمي؟

اقتصاد / سياسة | 9-08-2023, 18:01 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

استعرضت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء (9 آب 2023)، فوائد وأهمية انضمام العراق إلى النظام المالي العالمي، خصوصا مع بدء العراق بتنفيذ المتطلبات والاشتراطات المطلوبة لذلك، والتي تسببت بأزمة في اسعار سوق الدولار.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك أهمية حقيقية لانضمام العراق إلى النظام المالي الدولي، فالعراق مازال بحاجة الى تطوير نظامه المالي والمصرفي من أجل مواكب التطورات".

وبين كوجر ان "انضمام العراق إلى النظام المالي الدولي، سيعزز من ثقة العالم بالنظام المالي والمصرفي العراقي، وهذا الامر يفتح باب جديد للاستثمار الأجنبي في العراق، فالعراق بحاجة الى ثقة العالم بنظامه المالي والمصرفي وابعاد أي شبهات عنه".

يذكر ان تطبيق نظام سويفت، والتضييق على الدولار ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وغيرها من الخطوات التي بدأ العراق الشروع بها منذ عامين والتي تسببت بأزمة في اسعار الصرف، جميعها متطلبات للانضمام الى النظام المالي العالمي.

وكانت وزيرة المالية طيف سامي قد ناقشت منذ أيام مع السفير البريطاني في العراق، خطوات العراق في الانخراط بالنظام المالي الدولي وأبرز الإجراءات والإصلاحات التي تجريها الحكومة في مجال القطاع المصرفي والمالي بما يُسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في العراق.