آخر الأخبار
السوداني يتلقى دعوة رسمية لزيارة تونس حرارة الصيف تنعش جحور "العقارب السوداء" بمحافظة عراقية أسعار صرف الدولار في العراق اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل حكومة كركوك.. "تمسك" بكرسي المحافظ والانظار تتجه صوب بغداد للبحث عن "حل أخير"

تفاصيل لم تكشف.. مباحثات أمريكية - عراقية للتوصل الى "اتفاقية أمنية" جديدة

+A -A

بغداد اليوم – ترجمة 

كشفت وزارة الخارجية الامريكية، اليوم الأربعاء (9 آب 2023)، عن اطلاقها مباحثات مع الجانب العراقي للتوصل الى "اتفاقية أمنية جديدة"، بمعزل عن الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 2021. 

وقالت الخارجية في بيان ترجمته "بغداد اليوم"، إن "الحكومة الامريكية وجمهورية العراق ينويان البحث في إطار عمل جديد بمعزل عن اتفاقية الموقعة عام 2008 والمجددة عام 2021". 

وتابعت الوزارة أن "خطة العمل الجديدة ستعتمد على العديد من العوامل، منها تهديد تنظيم داعش الإرهابي ومستواه، والمتطلبات البيئية والعملية لعمل القوات الأمنية، فضلا عن مستوى جاهزية القوات الأمنية العراقية".

وأشارت الى أن "توسعة" التعاون الأمني عبر الاتفاقية الجديدة يتضمن "اشراك الخبراء العراقيين العسكريين بالتدريبات التي تقوم بها القيادة الامريكية الوسطى ومنحهم فرص تعليمية وتدريبية عبر البرامج المتبادلة"، بحسب وصفها. 

يشار الى أن وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي يجري زيارة الى واشنطن تهدف الى "البحث في مستوى تطور القوات الأمنية العراقية وتمويله من قبل الولايات المتحدة"، حيث اكدت شبكة "برينكغ ديفنس" الامريكية أن واشنطن "تبحث" إيقاف تمويل التطور العسكري الأمني في العراق نتيجة "فشل" المؤسسة في الالتزام بمعايير التطوير الامريكية، على حد تعبيرها.