آخر الأخبار
"سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم" بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل

الاستثمار الوطنية تبحث "التوأمة" مع استثمار كردستان

اقتصاد | 6-08-2023, 22:51 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

بحثت الهيئة الوطنية للإستثمار، اليوم الاحد (6 آب 2023)، آليات التعاون و"التوأمة" في إرساء دعائم البيئة الجاذبة للمشاريع الإستثمارية مع هيئة الإستثمار في إقليم كردستان.

وقال بيان للهيئة، تلقته "بغداد اليوم"، ان "الهيئة الوطنية للإستثمار بحثت توسيع آفق التعاون الثنائي والإنفتاح الجاد على الفرص الإستثمارية عبر تعزيز مؤشرات البيئة الإقتصادية الجاذبة مع هيئة الإستثمار في إقليم كردستان، خلال زيارة وفد الهيئة الوطنية للإستثمار الى اقليم إقليم كردستان ولقاء رئيس هيئة الاستثمار محمد شكري، وبحضور كادرها المتقدم". 

وقال المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية مثنى الغانمي، بحسب البيان، إن "الهدف من زيارة وفد الهيئة الوطنية هو لتوأمة العمل الإستثماري والإقتصادي والتعاون المشترك بين الهيئتين وتبادل وجهات النظر في القوانين والتعليمات المتعلقة بالإستثمار، وآليات توفير البيئة الإقتصادية  الجاذبة للشركات والمستثمرين المحليين في الإقليم بعد الاطلاع ودراسة الفرص المتوافرة لدى هيئة الإستثمار في إقليم كردستان". 

وأضاف، أن "الإجتماع ناقش أهمية التنسيق والتعاون الثنائي من أجل الإنفتاح بالتعاملات مع المستثمرين المحليين داخل الإقليم وتنفيذ مشاريع حيوية في قطاعات السياحة والتجارة والصناعة"، مبينا أن "الهيئة الوطنية للإستثمار لديها رؤية بخلق حالة عمل مشتركة تسمح للمستثمرين من مختلف المحافظات التقديم على الفرص داخل الإقليم والشروع في تنفيذها ما ينعكس ايجابا على الإقتصاد الوطني وفتح بوابة لفرص العمل". 

وتابع، أن "رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار حيدر محمد مكية يؤكد على محورية الشراكة الستراتيجية بين بغداد والإقليم على صعيد الإستثمار والمشاريع الرائدة في قطاعات السكن والسياحة والتجارة والصناعة، وأن الهيئة الوطنية في بغداد واربيل تعدا التحضيرات الأولية لعقد ملتقى استثماري واعد لعرض الفرص الجاهزة في الاقليم والمحافظات ودراستها من ناحية المواقع والمساحات ونوع النشاط والموافقات الأصولية المتعلقة بكل مشروع". 

ووفقاً للبيان، "أعرب رئيس هيئة الإستثمار في إقليم كردستان محمد شكري عن تقديره لمبادرة الهيئة الوطنية للإستثمار متمثلة برئيسها حيدر محمد مكية في تجسير العلاقات الإستثمارية بما يخدم مصلحة العراق وتطوره وجعله بمصاف الدول المتقدمة من الجانب العمراني والإقتصادي"، مؤكدا "أستعداد هيئته للإنفتاح بالتعامل الجاد مع الشركات والمستثمرين من مختلف المحافظات العراقية للشروع بالأعمال والمشاريع داخل اقليم كردستان ووفق ما تسمح به القوانين والضوابط".