آخر الأخبار
"حماس" تحذر من التدخل بعمل "الأونروا" واختيار "مشرف بديل" عن الأمم المتحدة تنفيذ عملية أمنية من ثلاثة محاور في صحراء الأنبار مجلس النواب يرفع جلسته البرلمان يُصوت على إضافة فقرة "انتخاب رئيس المجلس" على جدول أعماله فريق عربي يعادل رقمًا استثنائيًا للميرنغي

رغم الاجراءات الحكومية

ما أسباب عناد الأخضر الأمريكي أمام الدينار العراقي؟ خبير يُجيب

اقتصاد | 6-08-2023, 20:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف الخبير في الشأن المالي والاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الأحد (6 آب 2023)، أسباب عدم انخفاض سعر صرف الدولار رغم القرارات الحكومية العديدة.

وقال المرسومي لـ "بغداد اليوم"، إن "من حق البنك المركزي العراقي، تحديد سعر إداري لسعر صرف الدولار، لكن على الأرض أن لا نأمل كثيرا، كون البنك وعد المواطن سابقا منذ 7 أشهر لإنهاء الفجوة بين السعر الرسمي والسعر الموازي".

وأضاف، أنه "لا يمكن نسب الارتفاع في السعر الموازي لعملية المضاربين كون هناك طلب حقيقي على ذلك السعر، لأن ليس كل المسافرين باستطاعتهم الحصول على الدولار بالسعر الرسمي، خاصة الذين يسافرون للدول المحظورة من الولايات المتحدة".

وأشار إلى، أن "انفاق المسافرين في إيران عام 2022 كان أكثر من 3 مليارات دولار، كون السياح العراقيين يشكلون 55% من إجمالي سياح إيران، وبالتالي هؤلاء يحصلون على الدولار من السعر الموازي".

وبين المرسومي، أن "الطلب على الدولار من السوق الموازي هو لغرض تمويل التجارة وخاصة مع إيران، كون لدى العراق استيراد معها بمقدار 10 مليارات دولار سنوياً".

يشار الى ان سعر صرف الدولار سجل مساء اليوم الأحد ارتفاعاً في بغداد ووصل الى 152 ألف دينار للمائة دولار.

وكان البنك المركزي العراقي، كشف الخميس الماضي، عن قرارات جديدة ستصدر الأسبوع المقبل (الحالي) لخفض سعر الدولار في العراق.