آخر الأخبار
انفجارات عنيفة تهز معسكر (شاكر قلعة) في أفغانستان أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً على ارتفاع في اسواق بغداد دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في الجولة 29 مصرع 50 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات وسط أفغانستان

على الحكومة والأسرة التحرك سريعًا

العُمر مقابل الوقت.. "ارهاب" الإدمان الألكتروني يداهم أطفال العراق

محليات | 5-08-2023, 13:48 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

حذر رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، اليوم السبت (5 آب 2023) مما وصفه بـ"ادمان الكتروني مستمر" يتعرض له اطفال العراق. 

وقال الغراوي في بيان، إن "الاطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و 15 عامًا يقضون في المتوسط 44.5 ساعة أسبوعيًا أمام الشاشات الالكترونية" .

وبيّن، ان "كافة الاطفال المدمنيين على الالعاب الالكترونية  في العراق يعانون من صعوبة في النوم، بسبب هوسهم خلال الليل بهذه الألعاب"، محذرا من امكانية أن يؤدي هذا الإدمان الإلكتروني إلى زيادة فرصة الإصابة بالاكتئاب، والقلق، ومشكلات في التركيز ويظهر لديهم سرعة الغضب والسلوك العدواني، ويميل الطفل إلى العزلة والصمت وعدم الرغبة في التواصل مع الآخرين في الأسرة".

الغراوي أكد في البيان الذي تلقته "بغداد اليوم" ان "اطفال العراق امام خطر حقيقي يومي لان استخدام الإنترنت لساعات طويلة يعرضهم  لطائفة من المخاطر والأضرار، بما في ذلك الوصول إلى محتويات مؤذية، والاستغلال الجنسي والإساءات الجنسية، والتنمّر الإلكتروني، وإساءة استخدام معلوماتهم الشخصية".

وطالب، "الحكومة باطلاق برامج توعوية بالتعاون مع منظمة اليونسيف حول الوقاية من الادمان الالكتروني للاطفال كما طالب كل اسرة عراقية لديها اطفال ان تشجعهم على ممارسة الهوايات الحركية كالرياضة والسباحة أو عزف الموسيقا والرسم أو أي شيء يحبونه، ومن المهم تحديد وقت لممارسة الألعاب الالكترونية  بساعات معيّنة، وجعلها مكافآت على انضباط الطفل والتزامه بتعليمات الأهل، على ألا تزيد على ساعتين في اليوم".

داعياً، الى "عدم ترك الهواتف المحمولة مع الأطفال الصغار بعمر أقل من ثلاث سنوات من أجل تلهيتهم، ويمكن استبدال الأنشطة المفيدة بها، مثل التلوين والألعاب الحركية والمكعبات والكرة"، مشددا على "ضرورة مراقبة الأهل للألعاب التي يختارها أبناؤهم بحيث تكون مناسبة لأعمارهم، وعدم السماح لهم بممارسة الألعاب التي تحمل طابع العنف، والتأكد من خلوها من أي مشاهد أو ألفاظ أو توجهات غير أخلاقية أو لا تناسب أعمارهم" .