آخر الأخبار
وزير الداخلية الإيراني: لا نمتلك أي معلومات عن حالة الرئيس رئيسي "حتى الآن" خروج هاتف الرئيس الإيراني ومرافقيه عن الخدمة.. وأنباء عن مصرع بعضهم السجن 15 عاماً بحق عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة بعد "الفيديوهات الفاضحة" النزاهة تطيح بمدير عام سابق في الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها

مع موسم زراعي "صفري" للعراق للشلب.. اسعار الرز في اعلى مستوى منذ 12 عامًا

اقتصاد | 4-08-2023, 17:54 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة 

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الجمعة (4 اب 2023)، إن مؤشرها لأسعار الأرز سجل زيادة 2.8 بالمئة في يوليو مقارنة بشهر ماية، ليبلغ أعلى مستوى له في نحو 12 عاما، مع قفزة في الأسعار في الدول المصدرة الرئيسية نتيجة زيادة الطلب وتحرك الهند للحد من الصادرات.

وأعلنت المنظمة أن مؤشرها لأسعار الأرز على أنواعه، الذي يقيس الأسعار في البلدان المصدرة الرئيسية، بلغ 129.7 نقطة في المتوسط في يوليو تموز مقابل 126.2 نقطة في الشهر السابق.

وأضافت أن المؤشر ارتفع 20 بالمئة تقريبا في يوليو من 108.4 نقطة العام الماضي وسجل أعلى مستوى منذ سبتمبر  من سنة 2011.

كما ارتفع مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية العالمية في يوليو من أدنى مستوياته في عامين.

وأمرت الهند، التي تسهم بما يصل إلى 40 بالمئة من صادرات الأرز العالمية، الشهر الماضي بوقف أكبر فئة تصدرها من الأرز لخفض الأسعار المحلية، التي صعدت إلى أعلى مستوياتها في سنوات خلال الأسابيع الأخيرة، مع تهديد الطقس المتقلب للإنتاج.

تجدر الإشارة إلى أن الهند وتايلاند وفيتنام وكمبوديا وباكستان هم من بين المصدرين الرئيسيين للأرز، كما يشار  إلى أن الصين والفلبين وبنين والسنغال ونيجيريا وماليزيا من المستوردين الرئيسيين.

وتأتي مايمكن وصفه ببوادر أزمة الرز وارتفاع اسعاره، في الوقت الذي لن يشهد العراق زراعة الرز هذا الموسم بشكل نهائي، بسبب الجفاف وحاجة الرز لكميات كبيرة من المياه.