آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

تأكيدًا لما نشرته "بغداد اليوم" قبل 10 أيام.. رئاسة كردستان تحدد 25 شباط 2024 موعدا لاجراء انتخابات البرلمان

سياسة | 3-08-2023, 16:30 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل

كشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان دلشاد شهاب، اليوم الخميس (3 آب 2023)، عن موعد اجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان. مؤكدًا "وجود جهود كبيرة لإخراج الإقليم من الفراغ الدستوري الذي يمر به".

وقال شهاب في مؤتمر صحفي تابعته "بغداد اليوم": انه "سعت رئاسة الاقليم خلال الفترة الماضية لإخراج كردستان من الفراغ الدستوري الذي تمر فيه"، مؤكدًا ان "رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني وقع مرسومًا اقليميًا لإجراء انتخابات برلمان كردستاني في  25 شباط 2024".


وقبل نحو 10 ايام، كشف مصدر مقرّب من رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، لـ"بغداد اليوم" إن "رئيس الإقليم سيوقع هذا الأسبوع على المرسوم الإقليمي لتحديد يوم اجراء انتخابات برلمان كردستان، وفقًا للمدة الزمنية التي حددتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق".

وتوقع المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "يكون تحديد يوم الانتخابات أما في شباط أو آذار من العام المقبل". 

ووفقًا للقانون والدستور، فإن تحديد يوم اجراء الانتخابات في كردستان هو من صلاحية رئيس الإقليم حصرًا وليس مفوضية الانتخابات، والأخيرة يحقّ لها إبداء الرأي فقط حول إمكانية اجراء الانتخابات في اليوم المُحدد أو المقترح أو لا. 

ويأتي ذلك، بعد اقتراحٍ قدّمته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ينصُّ على إمكانية تأجيل انتخابات كردستان إلى الـ 18 من فبراير شباط 2024.