آخر الأخبار
مسؤول إيراني لـ"بغداد اليوم": بزشكيان سيؤدي اليمن الدستورية في الشهر المقبل العثور على طائرة مسيّرة "مفخخة" في دهوك بعملية استباقية.. الإطاحة بمتهمين اثنين وضبط أسلحة في البصرة الدولار يستقر بالأسواق المحلية في بغداد بعد اشتباك مسلح.. القبض على عصابة لسرقة الدراجات النارية شرق بغداد

محافظ البصرة يكسر صمته بشأن "بيع أم قصر": سُوقت سياسياً

سياسة | 1-08-2023, 23:43 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
كسر محافظ البصرة، أسعد العيداني، اليوم الثلاثاء (1 آب 2023)، صمته إزاء تصريحات وزير الخارجية الكويتي عن تسليم منازل في أم قصر جنوبي المحافظة الى بلاده.

وأحدث تصريح وزير خارجية الكويت سالم عبدالله الجابر الصباح، الذي قال فيها عما وصفه بـ"الوعود التي أطلقها محافظ البصرة بشأن إزالة منازل عراقيين في أم قصر وتسليم مناطقها للكويت"، ضجة في الأوساط الرسمية والشعبية.

وقال العيداني تعليقاً على الاتهامات ضده عبر تصريح صحفي :"قضية ميناء ام قصر وترسيم الحدود سُوقت سياسياً، وترسيم الحدود مع الكويت وام قصر اصبحت من ضمن الدعاية الانتخابية المُبكرة".

وأتهم "نواباً يشوهون الحقيقة حول بيع العراق اراضي عراقية الى الكويت،" لافتا الى ان "العراق والكويت اتفقا في 2013 على بناء منازل خاصة للعوائل العراقية الساكنة على الحدود".

وبين، ان "محافظة البصرة جهزت المنازل المتاخمة للحدود العراقية الكويتية بالماء والكهرباء"، متهماً "جهات سياسية سعت الى تسقيطي من اجل السباق الانتخابي".

كما أتهم العيداني "قائد المنطقة الرابعة السابق بالسعي لاستثمار ملف ام قصر انتخابياً" موضحا ان "محافظة البصرة لاتمتلك صلاحية ترسيم الحدود مع الكويت" مشدداً على انه "لن تذهب اي ذرة تراب من الحدود العراقية الى الكويت".

وقال :"الشارع المُحاذي للحدود العراقية الكويتية عراقي 100%، ومن يقود الحملة ضدي حول بيع اراضي عراقية الى الكويت لايدركون الملف الحدودي مطلقاً".

ولفت محافظ البصرة الى ان "الكويت شيدت 99 منزلاً على اراضي عراقية وستوزع للعوائل التي تسكن على الحدود، ورئيس الوزراء كلفني وفق القانون بتوزيع المساكن الى العوائل العراقية الساكنة على الحدود".

وأكد ان "العوائل العراقية الساكنة على الحدود الكويتية استلمت جميع المنازل ولم تسكنها حتى الآن" منوها الى ان "معارضي صدام حسين بيضوا صورته من خلال تشويه ملف بيع اراضي عراقية الى الكويت" على حد قوله.

ودعا العيداني "لجنة من البرلمان العراقي لزيارة الدعامة 106 المتاخمة للحدود العراقية الكويتية".