آخر الأخبار
بورصة طهران تعلق تعاملاتها بعد مصرع الرئيس الإيراني أسعار الذهب تصل لمستوى تاريخي جديد محمد مخبر.. المرشح الأول لخلافة الرئيس الإيراني من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟ بعد رحيل رئيسي.. ماهو مصير السلطة في إيران؟

العراق يعاود نشاطه ويستقطب الشركات الخليجية للاستثمار

محليات | 1-08-2023, 17:33 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت لجنة الاستثمار والتنمية البرلمانية، اليوم الثلاثاء (1 آب 2023)، عن أسباب عدم مشاركة الشركات الخليجية بفرص الاستثمار في العراق خلال الفترة الماضية.

وقال عضو اللجنة محمد الزيادي لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق يعتبر من الدول التي تمتلك أرضية مناسبة لعمل الشركات الأجنبية بفرص استثمارية مختلفة، لكن في السابق كان هناك من يعرقل عمل هذه الشركات"، مشيراً الى أن "اهم أسباب عدم استثمار الشركات الأجنبية هي عدم الاستقرار الأمني والسياسي".

وأكد، أنه "بعد تشكيل حكومة محمد شياع السوداني يشهد العراق حالة من الاستقرار السياسي والأمني وهذا ما دفع بالكثير من الشركات الخليجية والأجنبية بصورة عامة، للبحث عن فرص استثمار مختلفة في العراق".

وتابع الزيادي أن "الحكومة الحالية داعمة وبقوة لجلب الاستثمارات المختلفة للمدن العراقية من أجل تطويرها على مختلف الأصعدة، وخصوصاً الخدمية منها".

وفي 9 فبراير/شباط، استضاف الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في زيارة للإمارات.

وأصدرت بغداد وأبوظبي عقب الزيارة بيانًا مشتركًا تعهدتا فيه بتعزيز التجارة، وتشجيع الاستثمار الإماراتي في العراق، والتعاون في قضايا المناخ والاستقرار الإقليمي. 

بالإضافة إلى ذلك، في 18 فبراير/شباط، وقع العراق مع السعودية أول مذكرة تفاهم بينهما منذ 40 عامًا، وتعهد الجانبان بتبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون في الأمور الأمنية.