آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

قادر على حماية نفسه.. إيران تطلب من الأمم المتحدة إخراج القوات الامريكية من العراق

تقارير مترجمة | 31-07-2023, 23:47 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أبلغت السلطات الإيرانية، اليوم الاثنين (31 تموز 2023)، ممثلة الأمم المتحدة جنين بلاسخارت، بضرورة احترام وتنفيذ قرار البرلمان العراقي بإخراج القوات الامريكية من العراق بشكل كامل، والامتناع عن التدخل بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين. 

وبحسب تقرير لوكالة مهر نيوز الإيرانية ترجمته "بغداد اليوم"، فان "رئيس مجلس العلاقات الخارجية الإيرانية كمال خارازي وخلال اجتماع مع ممثلة البعثة الأممية جنين بلاسخارت، ابلغ الأمم المتحدة رسميا بضرورة تنفيذ قرار البرلمان العراقي الصادر عام 2020 بإخراج القوات الامريكية بشكل كامل من البلاد".

وأضافت أن "خارازي ابلغ بلاسخارت أيضا ان الولايات المتحدة تتدخل وتتلاعب بهدف تعطيل العلاقات التجارية بين العراق وايران"، داعيا الأمم المتحدة الى "اتخاذ ما يلزم لايقاف هذه التدخلات لما لها من تأثيرات سلبية وزيادة في معاناة الشعبين الإيراني والعراقي"، بحسب وصفه. 

المسؤول الإيراني شدد للممثلة الأممية أيضا على ان "العراق "قادر على حماية نفسه وإدارة بلاده بنفسه"، موضحا ان العراق لم يعد بحاجة الى تواجد القوات الامريكية التي باتت تلعب "دورا سلبيا" على الصعيد الأمني، السياسي والاقتصادي داخل العراق، مشيرا الى "أهمية ان تقوم الأمم المتحدة بدورها باحترام السيادة العراقية وقرارات برلمانه". 

بلاسخارت من جانبها رحبت بالدور الإيراني "الإيجابي" في تعزيز امن العراق ومساعدته، معبرة عن املها بان تقوم الجهات الدولية بعمل مماثل للايراني في مساعدة الحكومة العراقية وتحقيق استقرارها السياسي والأمني ودعم ازدهار البلاد، بحسب وصفها.