آخر الأخبار
شرطة النجف تعلن ايقاف التنقلات للضباط والمنتسبين لحين صدور جدول تموز النزاهة تضبط موظفين اثنين في الديوانية للإخلال بواجبات الوظيفة وتسلم الرشوة وفاة "جوجو دعارة" بظروفٍ غامضة داخل سجن العدالة ببغداد الحكومة العراقية تصدر بيانًا جديدًا عن "انهاء عمل بعثة الأمم المتحدة" فريق من مكتب السوداني ومؤسسة الشهداء يجري أعمال حفر وسط بابل للبحث عن مقبرة جماعية

"البر مقابل البحر".. كشف تفاصيل العرض العراقي للكويت-عاجل

تقارير مترجمة | 30-07-2023, 23:16 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت وكالة (الاجينسي فرانس برس)، اليوم الأحد (30 تموز 2023)، عن تفاصيل الاتفاق المرتقب بين الحكومتين العراقية والكويتية حول إعادة ترسيم الحدود بين البلدين مع اقتراب انهاء العمل بميناء الفاو الكبير. 

وقالت الوكالة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، ان الحكومة العراقية "مستعدة لان تعرض على الكويت موافقتها على الاعتراف بمطالبها بالحدود البرية بين البلدين بمقابل الحصول على ضمان باعتراف الكويت بالحدود المائية للعراق"، مشددة على، ان "العراق يطمح لضمان وصوله الى مياه الخليج عبر الميناء الجديد دون عائق". 

وأشارت الوكالة أيضا، الى ان "من نقاط المباحثات المقبلة مع الحكومة الكويتية، إيقاف عمليات الاعتقال التي تنفذها قواتها البحرية بحق الصيادين العراقيين في مياه الخليج العربي" مشددة على، ان "الحكومة العراقية جادة جداً، في حل مشكلة الحدود مع الكويت بشكل نهائي، ضمن مساعي حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتحسين علاقات العراق مع دول الخليج، بحسب وصفها.

وكان وزير الخارجيَّة الكويتي سالم عبدالله الجابر الصباح، زار العاصمة بغداد، اليوم الأحد.

وبحث الجانبان العراقي والكويتي ملف ترسيم الحدود والإتفاق على إستمرار انعقاد اللجان بشأن الملف، والتأكيد على إنهاء المسائل الحدودية بين العراق والكويت.

كما بحثا الملف النفطيّ والحقول المُشترَكة وبينا ان "الإطار الصحيح لحل المشكلات هو الحوار.

وكشف الوزير الكويتي عن زيارة وفد وفي من وزارة نفط بلاده الى العاصمة بغداد في 10 أيلول المقبل لبحث ملف النفط في الحقول المشتركة" لافتًا إلى "ضرورة العمل على إنهاء ملف ترسيم الحدود البحرية، مُوضحاً أننا وجدنا تطابقاً لوجهات النظر مع الجانب العراقيّ".