آخر الأخبار
إيران تدرس إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في 28 تموز المقبل امانة بغداد تعلن عن مشروع جديد للصرف الصحي بعد موسم صفري.. تصرف نجوم برشلونة ينبئ بـ"ثورة وشيكة" تصريح مثير لوزير النقل التركي عن نظام الإشارة بمروحية الرئيس الإيراني رايتس ووتش: قانون المثلية في العراق ضربة موجعة لحقوق الانسان

ديالى: 500 موكب بعضها "سنيّة".. وتعميم 3 محظورات طوال محرم

محليات | 28-07-2023, 18:45 |

+A -A

بغداد اليوم – ديالى

قرب بعقوبة، وفي منطقة زراعية ربما تكون قد شهدت الكثير من الخروقات الامنية خصوصا في أيام الطائفية، ترتفع رايات عاشوراء من فوق سرداق لموكب حسيني تقيمه أفراد من الطائفة السنية، وهم يرددون عبارة الحسين لكل المسلمين.

احمد جاسم وهو طالب جامعي يقول في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "ديالى تنفرد ربما عن بقية المحافظات بتنوعها المذهبي والقومي فأبي سني وامي شيعية وهناك من يشارك في الموكب يكون لأب عربي وام تركمانية والقصص كثيرة".

واضاف، ان "الموكب الحسيني ماهو الا رسالة حب لسيد شباب اهل الجنة وتأكيد على ان ثورته باقية منذ اكثر من 1400 سنة".

رئيس هيئة المواكب الحسينية في ديالى علي احمد طاهر أكد بأن "عدد المواكب الحسينية للعشرة الاولى من محرم الحرام تجاوزت الـ500 موكب بينها 50 موكبا تقيمها عوائل وافراد من المذهب السني".

واضاف، ان "الكرد والتركمان لديهم مواكب في مناطق عدة من ديالى"، لافتا الى ان "جميع المواكب عممت عليها 3 محظورات هي جمع التبرعات ووجود السلاح والترويج السياسي".

اما زهرة هادي وهي مسنة من اب عربي وام كردية توزع ثواب الامام الحسين ع وتقول: "الحسين لكل المسلمين فهو سبط النبي الامين".

واضافت، ان "القضية الحسينية جمعت اطياف ديالى وساعدت في مواجهة الفتن لذا تجد في المواكب السني والشيعي والكردي والتركماني".