آخر الأخبار
من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق "ناسا" تخطط لبناء اول نظام للسكك الحديدية على القمر تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200% في "رسالة إلى العالم".. حماس تدعو لمحاسبة قادة إسرائيل كـ"مجرمي حرب" السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 – 5 سنوات

رئيس الوزراء السويدي: حرق القرآن يهدد أمننا القومي وانضمامنا للناتو

تقارير مترجمة | 27-07-2023, 22:47 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أصدر رئيس الوزراء السويدي، اولف كريسترسون، اليوم الخميس (27 تموز 2023)، تصريحات حول عمليات حرق القرآن واستمرارها داخل بلاده، كاشفا عن "قلقه" من نتائج تلك الأفعال وتاثيرها على حظوظ السويد في حماية أراضيها. 

وقال كريسترسون بحسب ما أوردت وكالة (تي تي) السويدية وترجمته "بغداد اليوم"، ان الحكومة السويدية "قلقة جداً" من تكرار عمليات حرق القرآن داخل البلاد وما ستؤدي اليه من احتمالية رفض تركيا دخول السويد الى حلف الناتو، مؤكدا ان بلاده تحاول الحصول على عضوية الحلف لحماية نفسها من غزو روسي محتمل. 

واكد رئيس الوزراء السويدي أيضا، ان العديد من الطلبات الإضافية وصلت الى قوات الشرطة الخاصة به لتنفيذ تظاهرات يقوم خلالها افراد بالتجاوز على الكتاب المقدس للمسلمين، رافضا الإجابة على أسئلة الصحفيين حول موقف حكومته من منعها.

وأثار سلوان موميكا اللاجئ العراقي موجتي غضب في أقلّ من شهر لحرق ودهس نسختين من القرآن في ستوكهولم.

وفي 28 يونيو حزيران الماضي، داس الرجل الذي يبلغ من العمر 37 عاما نسخة من القرآن قبل أن يدسّ فيه قطعا من لحم خنزير، ويحرق صفحات منه أمام أكبر مسجد في ستوكهولم.

والأسبوع الماضي، نظم تجمّعا جديدا سمحت به الشرطة السويدية، داس خلاله مصحفا ومزق صفحات منه أمام سفارة العراق.

وأثار التجمعان وتصريح الشرطة بتنظيمهما أزمة دبلوماسية بين العراق والسويد، مع طرد العراق للسفيرة السويدية، وتنديدات واسعة من دول عربية وإقليمية.

واقتحم المئات من المحتجين سفارة السويد ببغداد، للتعبير عن رفضهم للسماح بهذا النوع من التجمعات.