آخر الأخبار
دون استخدام القوة.. الدفاع النيابية: على العراق التعامل مع التواجد التركي كـ"احتلال" متظاهرون داعمون لفلسطين يستهدفون مقرات رسمية في نيويورك بينها الأمم المتحدة ميسي يكشف فريقه الأخير ويشعر بالخوف من يوم الاعتزال حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق شركة بريطانية "سعيدة" بالحصول على عقد مع توتال الفرنسية بالعراق

بعد عبور دجلة مشياً على الاقدام.. الموارد المائية تصدر بياناً غاضباً

محليات / بالفيديو | 26-07-2023, 17:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

أصدرت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء (26 تموز 2023) بياناً غاضباً من نشر أخبار "مضللة" لإثارة ذعر الشارع العراقي عن الواقع المائي في البلاد وبعد نشر مقطع فيديو لمنتسب يوثق عبوره نهر دجلة وسط العاصمة بغداد مشياً على الأقدام ويظهر فيه التدني الكبير لمستوى المياه في النهر.

وقالت الوزارة في بيانها تلقته "بغداد اليوم"، إن :"ما تم في الاونة الأخيرة من قيام بعض القنوات الفضائية والصفحات المأجورة على مواقع التواصل الأجتماعي بنشر أخبار مضللة وكاذبة تحاول إثارة الذعر في الشارع العراقي في ظل الواقع المائي الصعب الذي يمر به العراق والإساءة للوزارة بالذات وادعائهم بان نهر دجلة ممكن عبوره مشياً على الاقدام بالوقت الذي تقوم الوزارة بإطلاق المياه من نهر دجلة بمقدار ٣٨٤ متر مكعب في الثانية".

وأوضحت، ان "النهر في جزءه العميق لا يقل عن ٤ أمتار، وان هذه الإدعاءات هدفها واضح للتأثير على إداء الوزارة التي تقوم ملاكاتها بالعمل على مدار الساعة وبجهود استثنائية في ظل أزمة مائية لم تتعرض لها البلاد سابقاً وعلى الاطلاق".

وأكدت الموارد، على "ضرورة ان تراعي وسائل الاعلام المصداقية والمهنية في نشر المعلومات بشكل واقعي بعيداً عن تضخيم أزمة المياه بما ينعكس سلباً على الواقع الاجتماعي للبلاد".

كما أكدت "اتخاذها إجراءات عدة للحد من شح المياه بأعتماد أساليب وطرق الري الحديثة في تنفيذ مشاريعها الاروائية كمشروع التبطين بإستخدام اللحاف الخرساني والتبطين بالوسائل الاخرى ونصب المضخات العائمة في مشروع الثرثار وبجهدها الذاتي لتعزيز نهر الفرات إضافة الى حملتها الكبرى لإزالة التجاوزات بمختلف انواعها ومنها حملة إزالة بحيرات الاسماك المنشئة تجاوزاً في عموم المحافظات إضافة الى الحملات الكبيرة لتطهيرات الانهر والجداول والمبازل والعمل بجهود حثيثة لإيصال المياه الى كافة المستفيدين بأقل الاضرار الممكنة".

ولفتت الموارد الى، ان "هناك جهوداً كبيرة بشأن المطالبة الجادة من الجارة تركيا لتأمين الحصص المائية العادلة والمعقولة من نهري دجلة والفرات بأرسال الوفود الفنية وبواسطة القنوات الدبلوماسية حيث تم التشديد في اللقاء الاخير لوزير الموارد مع السفير التركي لدى العراق بمدى خطورة الموقف مما يتطلب رد فعل سريع من جانبهم لتأمين الحصص المتفق عليها".

وكان وزير الموارد المائية عون ذياب، وصف أمس الثلاثاء (25 تموز 2023)، السنة الحالية بـ"الصعبة على العراق فيما يتعلق بالمياه".

وقال ذياب لـ "بغداد اليوم"، ان "الخزين المائي محدود لكننا نعمل على تعزيز هذا الخزين من مصادر متعددة اهمها مياه بحيرة الثرثار حيث يتم ضخ 80 م٣ بالثانية ونتوقع زيادته إلى 120 م٣ بالفترة المقبلة فهذه ستخفف من المشاكل الناتجة عن قلة اطلاقات الفرات".

وأوضح ان "الوضع في نهر دجلة مسيطر عليه حيث نقوم بتحويل 75 م٣ بالثانية من سد العظيم اما من دوكان بحدود 140 م٣ بالثانية فيما بين الوزير ان هناك جفاف لكن نأمل أن نمضي بتجاوز الازمة".