آخر الأخبار
الصداع والخرف.. دراسة تكشف علاقتهما بتغير المناخ أحداث البرلمان "مقصودة".. سياسي يتهم "تقدم " بمنع وصول شخصية من الانبار الى الكرسي- عاجل استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار تركيا ترد على اسرائيل بادلة عن "جرائم حرب" في غزة الحشد الشعبي يشرع بالمرحلة الثانية من "الارياف المحررة".. مصدر يكشف الاهداف المرسومة

الأسعار والمرونة.. محاور على قمة التعديلات المرتقبة لقانون الاستثمار

اقتصاد | 25-07-2023, 19:44 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت لجنة الاستثمار النيابية، اليوم الثلاثاء (25 تموز 2023)، اهم النقاط السلبية والتحفظات المسجلة على ملف الاستثمار في العراق، فيما اشارت الى توجهها لتعديل قانون الاستثمار بشكل يمس مرونة التعاطي مع الفرص الاستثمارية وكذلك الاسعار.

وقال عضو اللجنة محمد الزيادي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك عدم رضا على ملف الاستثمار في العراق بالمجمل، لاسباب كثيرة ابرزها عدم وضوح قانون الاستثمار بابعاده التي تحفظ مكانة المستثمر والمستفيد في ان واحد".

ولفت الى انه "على سبيل المثال المشاريع السكنية لايمكن دخول الدوائر القطاعية في ملف الاشراف لمتابعة المتانة والجودة الفنية ناهيك هن عدم القدرة على تحديد الاسعار التي بلغت مستويات غير واقعية في بغداد والمحافظات".

واضاف، ان  "النقطة المهمة هي بيروقراطية الوزارات في التعاطي مع الاستثمار وخاصة المالية التي تعرقل للاسف بسبب اعتماد قوانين لا تتلائم مع الوضع الحالي في ملف الاستثمار".

واشار الى ان "لجنته تعكف حاليا على تعديل قانون الاستثمار من خلال توحيد الرؤى بين الوزارات وفق آليات تعطي المزيد من المرونة لكل الجهات وتستوعب في ذات الوقت الحلول المطروحة في ملف الاسعار بشكل مباشر".