آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

بعد الجنوب.. الجفاف يقسو على سياحة كردستان ويصحّر حدائقها

محليات | 24-07-2023, 14:27 |

+A -A

بغداد اليوم -  أربيل 

أكد المتحدث باسم هيئة السياحة في إقليم كردستان إبراهيم عبد المجيد، اليوم الاثنين (24 تموز 2023)، إن أزمة الجفاف ألقت بظلالها بشكل كبير على قطاع السياحة داخل الإقليم.

وقال عبد المجيد في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الأزمة أدت لجفاف العديد من الحدائق والبحيرات والمصايف العامة في إقليم كردستان، لافتا إلى وجود تنسيق بين هيئة السياحة والحكومات المحلية في الإقليم من أجل تجاوز الأزمة عبر اللجوء إلى الحوضيات الخاصة لملئ البحيرات وسقي الأشجار،  وتعويض المياه، وقلة الأمطار".

وأشار إلى أن "الأزمة كبيرة جدا، ولايمكن تجاوزها بسهولة، إلا من خلال جهد حكومي كبير، والتفاهم مع الدول المجاورة لزيادة حصة العراق وإنعاش البحيرات مجددا".

ويعد العراق، الغني بالموارد النفطية، من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، وفق الأمم المتحدّة، خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز في مرحلة من فصل الصيف خمسين درجة مئوية.

وبات ملفّ المياه يشكّل تحدياً أساسياً في هذا البلد شبه الصحراوي وحملت بغداد مراراً جارتيها تركيا وإيران مسؤولية خفض منسوبات المياه بسبب بناء سدود على نهري دجلة والفرات.

وتصاعدت أزمة المياه في العراق خلال السنوات الماضية مع تراجع معدلات هطول الأمطار، وقلة مناسيب المياه من دول الجوار التي تمد نهري دجلة والفرات بالمياه، ما أدى إلى تفاقم الجفاف، إلى أن بات العراق البلد "الخامس في العالم" الأكثر تأثراً بالتغير المناخي، بحسب الأمم المتحدة.

ولدى العراق نحو 22 بحيرة، مختلفة الأحجام، لكن أبرزها، هي: الرزازة في محافظة كربلاء، وساوة في محافظة المثنى، والحبانية بمحافظة الأنبار، وحمرين في محافظة ديالى، ودربندخان في محافظة السليمانية، حيث تتغذى على أنهار البلاد.