آخر الأخبار
إيعاز من قيادة عمليات بغداد لحل تكدس العجلات بسيطرة الصقور ائتلاف المالكي يريد تغيير "كل شيء": بعض اعضاء مفوضية الانتخابات "منتمون" لأحزاب موجة حارة طويلة تزامن أيام عاشوراء.. والحرارة تتجاوز الـ 50 مْ ردًا على الكلداني.. البارتي يسرد تاريخ "مناصب صحة نينوى" منذ 2003 الى الان مديرها وحارسها وعامل خدماتها.. اشهر محمية لغزلان العراق تدار من شخص واحد

مقرّب منه لـ "بغداد اليوم"

نيجيرفان بارزاني يحدد موعد إجراء انتخابات كردستان

سياسة | 22-07-2023, 15:49 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل

كشف مصدر مقرّب من رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم السبت (22 تموز 2023)، عن تحديد موعد لإجراء انتخابات برلمان الإقليم، مؤكدًا توقيع المرسوم الإقليمي هذا الأسبوع. 

 مرسوم إقليمي 

وقال المصدر لـ “بغداد اليوم"، إن "رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني سيوقع هذا الأسبوع على المرسوم الإقليمي لتحديد يوم اجراء انتخابات برلمان كردستان، وفقًا للمدة الزمنية التي حددتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق".

وتوقع المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "يكون تحديد يوم الانتخابات أما في شباط أو آذار من العام المقبل". 

ووفقًا للقانون والدستور، فإن تحديد يوم اجراء الانتخابات في كردستان هو من صلاحية رئيس الإقليم حصرًا وليس مفوضية الانتخابات، والأخيرة يحقّ لها إبداء الرأي فقط حول إمكانية اجراء الانتخابات في اليوم المُحدد أو المقترح أو لا. 

 توضيح من المفوضية    

وبحسب وثيقة صادرة من المفوضية بتاريخ (18 تموز 2023) وتلقتها "بغداد اليوم"، فأن "مجلس المفوضين قد أصدر قراره رقم 9 للمحضر الاعتيادي 24 المتضمن اقتراح موعد أجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق في (18/2/2024) أو أبعد من ذلك التاريخ، لتزامن مقترح الموعد المقدم مع اجراء انتخابات مجالس المحافظات /2023 ولتعذر أجراء عمليتين انتخابيتين في آن واحد أو بفاصل زمني قريب وذلك لخصوصية كل منهما، فضلا عن الاسباب الأخرى التي تتعلق بالجانب الفني والاجرائي"

واوضحت الوثيقة، أن "قرار المفوضية جاء لتنظيم وادارة عملية انتخابية ناجحة من الجوانب كافة تراعي المعاير الدولية لضمان سلامتها ونزاهتها وجودتها، ويتطلب ذلك إصدار المرسوم الاقليمي المقتضى بتحديد الموعد المطلوب للانتخابات قبل انطلاق الجدول الزمني العملياتي الذي يبدأ بتاريخ1/8/2023، وإن التأخير في اصدار المرسوم سيؤدي الى أضافة مدة زمنية اخرى على الموعد المقترح من قبل المفوضية".

 توافقات سياسية كردية 

وفي (18 تموز 2023)، كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني علي حسين، أبرز المواضيع التي تم مناقشتها أثناء اجتماع وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني مع حركة التغيير في السليمانية. 

وقال حسين في مؤتمر صحفي: "نحن مستعدون لأجراء محادثات مع الاحزاب السياسية حول كل ما هو من مصلحة كردستان وهوية المناطق الكردية خارج ادارة الاقليم، لكي تكون اتفاقياتنا متوافقة مع طبيعة الانتخابات ولصالح المناطق المتنازع عليها، (المادة 140) من الدستور"

وأكد أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني مصر على إجراء انتخابات برلمان كردستان"، مشيرا الى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني "ليس لديه شروط للحوار". 

من جهته، قال المتحدث باسم حركة التغيير دلير: "ناقشنا في الاجتماع العديد من القضايا مع وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني ومنها ملف انتخابات مجالس المحافظات في المناطق الكردية خارج ادارة الإقليم". 

واكد أنه "يجب المشاركة في الانتخابات بقائمة واحدة، وان تكون الوحدة هي رد على الهجمات المستمرة على المواطنين الكرد في كركوك".