آخر الأخبار
من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق "ناسا" تخطط لبناء اول نظام للسكك الحديدية على القمر تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200% في "رسالة إلى العالم".. حماس تدعو لمحاسبة قادة إسرائيل كـ"مجرمي حرب" السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 – 5 سنوات

خاصة الأمنية منها

لمنع استغلالها سياسيًا في الانتخابات.. البرلمان يتحرك لمراقبة عمل الوزارات

ملفات خاصة / سياسة | 22-07-2023, 15:26 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

بعد انضمام شخصيات بارزة من بينهم وزراء الى التحالفات السياسية المشاركة بانتخابات مجالس المحافظات المقبلة، كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، عن تحرك لمراقبة عمل الوزارات ولاسيما الأمنية منها، لمنع استغلالها سياسيًا. 

مؤسسات الدولة والرقابة 

عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية ياسر وتوت أكد، اليوم السبت (22 تموز 2023)، متابعة عمل الوزارات لمنع أي استغلال سياسي لها في انتخابات مجالس المحافظات المرتقبة.

وقال وتوت، لـ “بغداد اليوم"، إن "اللجان البرلمانية المختصة ستتابع عمل الوزارات لمنع أي استغلال سياسي لها في الانتخابات المرتقبة، خصوصاً أن بعض الوزراء سيكونون لهم قوائم انتخابية".

 محاسبة قانونية

وبين عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، أن "لجنته ستكون لها رقابة شديدة على عمل وزارة الدفاع والأجهزة الأمنية الأخرى، لمنع أي استغلال سياسي لها في انتخابات مجالس المحافظات"، مشيرا الى، أن "أي شخصية تعمل على هذا الاستغلال سيتم محاسبتها وفق الأطر القانونية". 

وفي (18 تموز 2023)، تم الإعلان عن تشكيل تحالف سياسي جديد تحت مسمى "الحسم الوطني" لخوض انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، فيما ضم التحالف العديد من القيادات أبرزهم أسامة النجيفي رئيس البرلمان الأسبق، ورئيس حزب الحل جمال الكربولي، ووزير الدفاع الحالي ثابت العباسي، ووزير المالية الأسبق رافع العيساوي، فيما تم اختيار النجيفي أميناً عاماً للتحالف ورئيسًا للمكتب السياسي.