آخر الأخبار
الحشد يطيح بمطلوب هارب من سجن بادوش عام 2014 تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق تشكيل الهيئة المؤقتة لنادي الزوراء ونجم سابق عضواً (وثيقة) بعد تسلمها أمن مطار بغداد.. ماذا تحتاج الداخلية لتأمين سلامة المسافرين والطائرات؟ ليفربول حسم موقفه بشأن مشاركة صلاح و إندو في الأولمبياد

تحدٍ كبير يواجه سوق الدولار في العراق.. من يملأ فراغ المصارف المحظورة؟

اقتصاد | 21-07-2023, 19:08 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حدد الخبير في الشأن الاقتصادي نبيل جبار التميمي، اليوم الجمعة (21 تموز 2023)، ماوصفه بـ"التحدي الأكبر" المترتب على خلفية حظر 14 مصرفًا عراقيًا من التعامل بالدولار، حيث تتعلق هذه المخاوف بكيفية تغطية زبائن هذه المصارف والطلب على الدولار الذي كان يتم من خلالها.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "اجراءات الخزانة الامريكية بتوجيه عقوبات على 14 مصرفا عراقيا ليس مفاجئة، حيث سبق لمسؤولين بالخزانة توجيه انذارات للمصارف قبل 8 اشهر".

وأضاف أن "ارتفاع اسعار الصرف أمس واليوم هي نتيجة ارتدادات السوق حول فرض العقوبات وتخوفات تجار العملة من ان تؤدي تلك العقوبات لمزيد من التقييد على الدولار في الأسواق العراقية".

وأشار إلى أن "حجم المصارف المحجوبة من مساحة الحوالات اليومية تقارب 8٪ وقد تغطيها المصارف الاخرى التي لا تخضع لعقوبات". 

وبين أن "التخوف القادم هو اذا امتنعت المصارف الاخرى من اجراء حوالات لصالح التجار عن طريق المنصة"، مسيرًا إلى أن "التخوف ناتج من مخاوف تعرضهم لعقوبات مشابهه لما تعرضت له المصارف الاخرى".

وأوضح أن "الازمة قد يتم تلافيها حسب استجابة البنك المركزي واجراءاته وتطمين المصارف والاسواق، والعمل على استمرار تدفق الحوالات ووضع حلول للحوالات تجاه ايران".