آخر الأخبار
اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني عمليات البصرة تنوه لتفجير مسيطر عليه في الشلامجة المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري مجلس النواب يرفع جلسته بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة

بحضور ممثلين عن الإقليم

"سومو" تناقش آليات تصريف النفط الخام المنتج في كردستان

اقتصاد | 21-07-2023, 11:11 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

ناقشت شركة تسويق النفط "سومو"، اجتماعًا، لمناقشة آليات تصريف النفط الخام المنتج في اقليم كردستان عن طريق وزارة النفط الاتحادية. 

وذكر اعلام الشركة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن " شركة تسويق النفط (سومو)، عقدت اجتماعًا (الثلاثاء 18 تموز)، ضم كل من المدير العام للشركة وممثلين من الدوائر المعنية في وزارة النفط ودائره المحاسبة العامة في وزارة المالية الاتحادية وممثلين عن وزارة الثروات الطبيعية وديوان الرقابه المالية في حكومة اقليم كردستان لمناقشة آليات تصريف النفط الخام المنتج في كردستان عن طريق وزارة النفط الاتحادية".

واوضح أن "المنافشة وفقاً للمادة / 12/ ثانياً (أ، ب، ج، د، هـ) من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية 2023، 2024، 2025"، مشيرا الى "وضع الخطوات اللازمة لتنفيذ الفقرات اعلاه تحقيقًا للمصلحة العامة ". 

وتوصل الاتفاق السياسي بين بغداد واربيل، الى تثبيت نقاط متفق عليها في بنود الموازنة، تتمثل بتسليم الاقليم  ما لايقل عن 400 الف برميل يوميًا الى بغداد، لتقوم بتصديره ووضع العائدات في حساب لدى البنك المركزي العراقي، ومن ثم يتم تحويل حصة كردستان من الموازنة شهريًا في حساب خاص باسم حكومة الاقليم.