آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

السوداني وصفها بـ"العبء" على الدولة

المخرجات التعليمية "تغرّد بعيدًا" عن سوق العمل.. والجامعات تنجب المزيد من "العاطلين"

ملفات خاصة | 20-07-2023, 20:30 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اكد عضو لجنة التعليم العالي النيابية النائب محمد قتيبة البياتي، اليوم الخميس (20 تموز 2023)، أن مخرجات الجامعات العراقية "متأخرة" عن سوق العمل، وذلك في رؤية تشريعية متطابقة مع رؤية الحكومة التنفيذية، التي وصفت هذه المخرجات بأنها "عبء على الدولة".

وقال البياتي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الكثير من الاختصاصات في الجامعات العراقية لايحتاجها سوق العمل الراهن خاصة وانها تعتمد مناهج ورؤى متقادمة تمتد لعقود رغم التطورات الهائلة في قطاعات ومياديين عدة".

وأضاف، ان "وفرة مخرجات الجامعات العراقية تواجه صعوبة في الاحتواء بسبب قلة فرص العمل لذا تحتاج الى تحديث برامجها بما يواكب التطور وهذا الامر يبدأ من خلال تشذيب وزارة التخطيط للاختصاصات وبيان مدى توفر فرص العمل لها بالاضافة الى ضرورة عدم الضغط على الدولة في ملف التوظيف والسعي الى خلق فرص في القطاع الخاص".

واشار الى ان "قانون العمل والضمان الاجتماعي اذا ما طبق وفق الرؤية المعتمدة بنقاطه المتعددة سيخلق نقلة نوعية في توفير فرص عمل للكثيرين في القطاع الخاص"، مؤكدا بأن "اعادة بلورة رؤى جديدة حيال استحداث الاختصاصات الملائمة لسوق العمل ضرورة ستراتيجية في البلاد خاصة وان الكثير من الدول اعتمدتها من اجل توفير فرص افضل للخريجين في اختصاصات برزت في السنوات الاخيرة".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال اجتماعه مع عدد مع رؤساء الجامعات، قد شخّص إشكالية عدم ملاءمة مخرجات التعليم العالي لحاجات سوق العمل، وعدم الحاجة لبعض التخصصات التي تشكل عبئاً على الدولة، في حين توجد مهن جديدة ومستحدثة تستدعي التأهيل لممارستها واستثمارها، كما أكد ضرورة التركيز على التخصصات التي يحتاجها اقتصادنا ومؤسساتنا.