آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

إفصاح رسمي.. كيف يقرأ بارزاني خطوات السوداني تجاه الفساد؟

سياسة | 21-07-2023, 16:57 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أبدى عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني مهدي عبد الكريم، اليوم الجمعة (21 تموز 2023)، تأييد حزبه الكامل لإجراءات حكومة محمد شياع السوداني في محاربة الفساد.

وقال عبد الكريم في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الفساد لايقتصر على قومية أو طائفة أو محافظة وهو أخطر من داعش ويجب التصدي له بكل قوة كما يجب دعم حكومة السوداني لمحاربة الفساد واجتثاثه".

وأضاف، ان "الكرد والحزب الديمقراطي يؤيدون وبقوة إجراءات السوداني ويعتبرون خطواته مهمة جدا وشجاعة، وهناك دعم خاص من زعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني للسوداني بهذا الخصوص".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد أعلن في قوت سابق، عن تشكيل هيئة لمكافحة الفساد مع فريق مساند، مؤكدا أن تشكيلها جاء لمكافحة الفساد وفقا للمنهاج الوزاري، وبآليات غير تقليدية تتجاوز السلبيات السابقة، مشيرا إلى أن الهيئة ستحمل عنوانا استثنائيا (الهيئة العليا لمكافحة الفساد)، وأن من أهدافها مواجهة ملفات الفساد الكبرى واسترداد المطلوبين بقضايا الفساد والأموال العامة المعتدى عليها.

ووجه السوداني أيضا بتشكيل فريق مساند بصلاحيات واسعة، وذلك لتقديم الإسناد الكامل للهيئة العليا لمكافحة الفساد في فتح تلك الملفات، غير أن الأمر الديواني الخاص بتشكيل الفريق المساند للجهود الحكومية لم يصدر حتى الآن، مما حال دون إمكانية التعرف على مهامه وفق القانون،

وأكد السوداني ضرورة أن تكون إجراءات عمل الفريق من خلال الامتثال للقوانين التي أوجبها الدستور، ولا سيما ما يتعلق بحقوق الإنسان، حيث ترأس الهيئة عبد الكريم عبد فاضل، الذي سبق وأن شغل منصب مدير استخبارات وزارة الداخلية.

ووصف بعض خبراء مكافحة الفساد في العراق تشكيل الهيئة الجديدة بالخطوة الجيدة لتكون امتدادا للهيئات السابقة، غير أن آخرين رأوا أن معالجة الفساد لا تتم من خلال تشكيل الهيئات العليا وإنما من خلال الإرادة السياسية والعمل الشعبي الجاد والتفكير خارج الصندوق.