آخر الأخبار
مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها التلفزيون الإيراني يكشف تفاصيل المروحية التي تعرضت للحادثة تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل - عاجل تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية كشف ملابسات حادثة حريق العلاوي: بفعل فاعل
عاجل
مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها

محكمة أربيل في قرار جديد: الحبس 4 أعوام بحق الناشط شيروان شيرواني

محليات | 20-07-2023, 14:09 |

+A -A

بغداد اليوم - أربيل

أصدرت محكمة أربيل، اليوم الخميس (20 تموز 2023)، حكمًا جديدًا بحق الناشط والصحفي الكردي شيروان شيرواني بحبسه لأربعة أعوام اضافية. فيما وصف نائب كردي سابق القرار بـ"السياسي والحزبي".

نص قرار المحكمة

وتضمن قرار محكمة أربيل حكمًا جديدًا نصّ على حبس شيروان شيرواني لأربعة أعوام أخرى.

وجاء قرار المحكمة استنادًا إلى" المواد 280 و298 و295 من قانون العقوبات العراقي، حيث تضمنت احدى المواد بحبسه لعامين وستة أشهر، وعام وستة أشهر، استنادًا إلى مادة أخرى من ذات القانون".

وبعد نطق الحكم، قال فريق المحامين المدافع عن شيرواني في مؤتمر صحفي تابعته "بغداد اليوم": لقد بيعت نصف أرض كردستان ولم يُحاكم أحد حتى اليوم، وللأسف لا يُطبق القانون في الإقليم، وهناك مئات الأشخاص صادرة بحقهم أحكام اعدام لكنهم مازالوا يتجوّلون طلقاء في مدن كردستان". 

وأكد فريق المحامين، أن "القضاء بات تحت الضغوطات وعلى إثر ذلك صدر قرار بتجديد حكم حبس شيرواني".

قرار "سياسي وحزبي"

من جانبه وصف عضو الدورة الخامسة لبرلمان كردستان -2018-2022- عن حراك الجيل الجديد سبيان آميدي قرار محكمة أربيل بـ"السياسي والحزبي"، مؤكدًا بأن "مثل هذه القرارات لن تسكت أصوات مناطق بادينان".

والجدير بالذكر أن مناطق محافظة دهوك - والتي تعرف محليًا بمناطق بادينان- شهدت في عام 2020 تظاهرات واحتجاجية شعبية صاخبة لم تشهدها من قبل ضد تراجع مستوى الخدمات وتضييق الحريات والصحافة، مما أسفر عن اعتقال المئات من الناشطين والصحفيين، وتم الافراج عن بعضهم، فيما صدرت أحكامًا متنوعة بحق غيرهم، أبرزها الناشط والصحفي شيروان شيرواني.