آخر الأخبار
بعد رفض سياسي "للاصطفاف وفرض الارادات".. قوى سنية تجتمع حول أزمة رئيس البرلمان وفاة الفنان العراقي الكبير عبد الستار البصري "عبود الضامن"- عاجل وزير النفط يرعى توقيع اتفاقية لتطوير مشروع حقل الطوبة النفطي لحل إشكالية تتعلق بانتخابات كردستان.. بارزاني يستعد لاجتماع بقادة إدارة الدولة- عاجل السوداني يؤكد أهمية رفع التنسيق الأمني بين العراق وسوريا

واشنطن تفرض عقوبات على 14 مصرفا عراقيا بسبب "تعاملات مشبوهة"

اقتصاد | 19-07-2023, 20:06 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

فرضت الولايات المتحدة الامريكية، اليوم الأربعاء (19 تموز 2023)، عقوبات على 14 مصرفا عراقيا في حملة على تعاملات إيران.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال، في تقرير لها، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن :"الولايات المتحدة منعت 14 بنكا عراقيا من إجراء معاملات بالدولار".

وجاء في تقرير الصحيفة أن "الحظر، الذي فرضته وزارة الخزانة وبنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك، يأتي في إطار حملة شاملة على تحويل العملة الأمريكية إلى إيران".

ويأتي القرار الامريكي، بعد يوم من توقيع وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، الثلاثاء (18 تموز 2023) على استثناء جديد يسمح للعراق بدفع تكاليف الكهرباء لإيران ويسمح لأول مرة بإيداع هذه المدفوعات في حسابات في بنوك غير عراقية، وفقاً لمسؤول امريكي.

وقال المسؤول الذي تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته إن الولايات المتحدة تأمل في أن يساعد الإعفاء لمدة 120 يوما في تخفيف الضغط الإيراني على العراق للوصول إلى الأموال التي لم يكن من الممكن في السابق إيداعها إلا في حسابات مقيدة في العراق.

ووفقا للمسؤول فإن "البنوك غير العراقية ستحتاج للحصول على إذن أميركي لصرف الأموال، والتي ستوجه فقط للأغراض الإنسانية".