آخر الأخبار
مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً إيران تعتزم إنشاء أكبر مكتبة في المنطقة لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب

دون شروط.. اجتماع كردي ينتهي بالاتفاق على آلية لانتخابات برلمان كردستان

سياسة | 18-07-2023, 15:12 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني علي حسين، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، عن أبرز المواضيع التي تم مناقشتها أثناء اجتماع وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني مع حركة التغيير في السليمانية، فيما أكد أن حزبه مُصر على إجراء انتخابات برلمان كردستان.

وقال علي حسين في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع حول انضواء الاحزاب الكردستانية في قائمة واحدة للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في العراق وتابعته "بغداد اليوم": "نحن مستعدون لأجراء محادثات مع الاحزاب السياسية حول كل ما هو من مصلحة كردستان وهوية المناطق الكردية خارج ادارة الاقليم، لكي تكون اتفاقياتنا متوافقة مع طبيعة الانتخابات ولصالح المناطق المتنازع عليها، (المادة 140) من الدستور".

وأكد علي حسين على أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني مصر على إجراء انتخابات برلمان كردستان"، مضيفاً أنه "يجب ان تتفق جميع الاطراف السياسية على إجراء انتخابات برلمان كردستان مع انتخابات مجالس المحافظات العراقية، لأنه لن تكون هناك مشاكل فنية لأجراء انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات برلمان كردستان في نفس الوقت".

وأضاف حسين "اجتمعنا مع الاتحاد الوطني الكردستاني في الايام الماضية وسنعقد معهم اجتماعات أخرى، نحن أحزاب سياسية وشكلنا حكومة كردستان معاً، قد تكون هناك مشاكل بيننا، إلا ان هناك نقاط مشتركة ومصالح شعب كردستان تجعلنا نحل المشاكل من خلال الحوار"، مؤكداً على أن الحزب الديمقراطي الكردستاني "ليس لديه شروط للحوار، وسنفعل ما هو في مصلحة شعب كردستان والمناطق الكردية خارج إدارة الاقليم".

من جهته، قال المتحدث باسم حركة التغيير دلير عبدالرحمن في المؤتمر الصحفي "ناقشنا في الاجتماع العديد من القضايا مع وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني، المتعلقة بحياة المواطنين وقضايا سياسية وادارية وقانونية في كردستان، كما ناقشنا ملف انتخابات مجالس المحافظات العراقية في المناطق الكردية خارج ادارة الاقليم".

وتابع قائلاً "مطلبنا هو ان نضع نقاطنا المشتركة ومصالحنا في خدمة شعبنا، وإزالة خلافاتنا والتوصل الى آلية جديدة على اساس استراتيجية سياسية وطنية كردستانية، لحل المشاكل داخل كردستان، وان نعد أنفسنا تحت مظلة خطاب كوردي واحد، وانشاء قائمة انتخابية مشتركة"، مضيفاً "انها مسؤولية تاريخية على عاتق الاحزاب الكردية المشاركة لحماية ثقل الكرد وخاصة في كركوك، يجب ان نشارك في الانتخابات بقائمة واحدة، وان تكون وحدتنا هو رد على الهجمات المستمرة على المواطنين الكرد في كركوك".