آخر الأخبار
لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدًا؟-عاجل نائب إيراني يفجر مفاجأة: نمتلك أسلحة نووية ونخفي ذلك النزاهة: الحبس ثلاث سنوات لمدير مكتب محافظ بغداد السابق غدًا.. العراق يتخذ خطوة ستمنحه غازًا يعادل 200% من الغاز الايراني المستورد "الإقامة الجبرية" للنازحين.. مخيمات الإقليم ورقة سياسية أم قصور حكومي؟

حقوق الانسان تؤشر ثلاثة أسباب للاعتداءات على مفارز المرور

محليات | 18-07-2023, 10:45 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 حددت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، ثلاثة اسباب وراء الاعتداءات على مفارز المرور في البلاد، فيما اكدت أن ما يسجل أعلى بكثير مما يظهر على منصات التواصل الاجتماعي. 

وقال مدير مفوضية حقوق الانسان في محافظة ديالى صلاح مهدي لـ"بغداد اليوم": إن حوادث الاعتداءات على مفارز المرور متكررة وهي لا تختصر على بغداد بل محافظات عديدة ايضًا، مبينا أن "ما يسجل أعلى مما يظهر في منصات التواصل الاجتماعي".

واضاف، أن "اغلب من يقوموا بالاعتداء هم شباب وبعضهم مراهقين وهناك ثلاثة اسباب رئيسة وراء ما يحصل أبرزها الافلات من العقاب من خلال ضغوط عشائرية   او اجتماعية، فضلا عن تأثير نشأت جيل كامل في أجواء من الفوضى وضعف القانون، حيث رسمت ملامح نفسية في التعالي عن تطبيقه".

واشار الى أنه" لو سمح بتطبيق القانون بحق أي اعتداء أو تجاوز ونال المتهمون عقوباتهم القانونية ستنحصر الاعتداءات بشكل تدريجي لانه هناك ردع قانوني سيدفع الكثيرين للتفكير ألف مرة قبل أن يغامروا في أي تصرف يدركون بأنه لا مجال لتخفيف التهمة أو المناورة حوله".

وتابع أن" الاعتداءات ستبقى ما دام هناك افلات من العقوبات واضطرار بعض المجني عليهم الى التنازل، لاسباب عديدة منها الابعاد العشائرية".

وفي (17 تموز 2023)، افاد مصدر امني، بالقاء القبض على 30 سائق دراجة نوع "تكتك"، بعد اعتداء طال مفرزة مرور في العاصمة بغداد.

وكان مصدر امني قد قال في وقت سابق، إن "أصحاب عدد من عجلات الـ(تكتك) هاجموا مفرزة مرور، واعتدوا عليهم بالضرب، ضمن الشارع العام في منطقة الرئاسة التابعة لمنطقة العبيدي شرقي بغداد". 

هذا وتنامت في الاونة الاخيرة ظاهرة الاعتداء على عناصر شرطة المرور، في بغداد والمحافظات، فيما تتداول مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لاشخاص يعتدون بالضرب على شرطة المرور دون ان يكون هناك اجراءات رادعة لانتشار هذه الظاهرة.