آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

"طريق الموت" يحصد 10 أضعاف ضحايا الارهاب ودعوات لفتح مغارة "علي بابا"

ملفات خاصة | 18-07-2023, 09:47 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 شكل طريق بغداد - كركوك الاستراتيجي المار بمحافظة ديالى "لعنة" لسنين طويلة باعتباره ينفرد بأعلى احصائية لحوادث السير من دون منازع على الرغم من أهميته بإعتباره بوابة بغداد صوب اقليم كردستان وبالعكس مرورًا بثلاث محافظات.


الحوادث المميتة

أعداد الضحايا تتفاوت بين سنة واخرى لكنها يحصد نصف الضحايا على مستوى ديالى ما يظهر مستوى خطورته رغم انفاق اموال طائلة في جولات اعمار متكررة لتطويره والحد من لعنة الحوادث المميتة.

 مدير ناحية العظيم (70كم شمال بعقوبة) عبد الجبار العبيدي كشف لـ"بغداد اليوم"، أن حوادث طريق كركوك- بغداد انخفضت بنسبة تصل الى 70% بعد جولات الاعمار لاجزاء واسعة منه في حدود ديالى. 

واضاف، أن" 90% من الحوادث التي وقعت هي بسبب عدم انتباه السائقين ومخالفاتهم المرورية بالسرعة والاتصال اثناء القيادة او السير بالاتجاه المعاكس".

 

مغارة "علي بابا"

من جانبه عضو مجلس ديالى السابق تركي جدعان اشار الى أن طريق كركوك – بغداد اشبه بمغارة "علي بابا" في اسرارها لأن حجم الاموال التي انفقت على تطويره ضمن حدود ديالى كافية لبناء طريق نحو الفضاء، مؤكدا أن "علامات استفهام كبيرة تثار حول مشاريعه والمبالغ الضخمة التي انفقت عليه".

واضاف، أن" الطريق شهد حملات اعمار وتطوير متكررة بعد 2003 لكنها لم تفض الى خلق طريق آمن ينهي لعنة الموت التي رافقته وما تزال الاحصائيات مرتفعة جدًا لعدد الضحايا".

وأوضح، أن "اعمار وتطوير طريق استراتيجي يجب فيه اعتماد شركات عالمية وليس شركة ذات خبرة محدودة ".

 

أعداد مرتفعة للضحايا

 مدير اعلام دائرة صحة ديالى فارس العزاوي أكد أن طريق كركوك- بغداد يحصد الجزء الاكبر من حوادث السير على مستوى المحافظة وماتزال اعداد الضحايا مرتفع. 

واضاف، أن" الاشهر الاخير سجلت عشرات الحوادث بعضها دامي على طريق كركوك – بغداد"، مضيفا "يمكن القول أنه يحصد 10 اضعاف ضحايا الارهاب سنويًا".