آخر الأخبار
اجتماع بغداد واربيل.. نائب كردي سابق يعلن موعد إطلاق رواتب نيسان السوداني يؤكد توفير كل متطلبات النجاح لشركة توتال إينرجيز في عملها انخفاض أسعار صرف الدولار في العراق السوداني يلتقي أمير الكويت استئناف العمل بمشروع ملعب بابل الأولمبي بعد توقف دام 12 عاماً

دول كبيرة ستنضم لتحالف بريكس

تقرير: قرار منتظر من بغداد "سينهي" الدولار عالميًا

تقارير مترجمة | 17-07-2023, 22:14 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت مجلة ووتشر غورو المعنية بالشؤون الاقتصادية اليوم الاثنين  (17 تموز 2023)، عن "خطوات متسارعة" من تحالف بريكس الاقتصادي الذي تقوده الصين وروسيا لانهاء "سيطرة الدولار" على الاقتصاد الدولي، مؤكدة ان العالم الان بانتظار "قرار من بغداد". 

وأوضحت المجلة بحسب تقريرها الذي ترجمته (بغداد اليوم)، ان "تحالف بريكس يحاول الان اقناع الدول النفطية الأكبر واهمها "الكويت، ايران، الامارات والسعودية" بالدخول الى تحالف بريكس بدلا عن نظام سويفت المستخدم حاليا والذي يسيطر عليه الدولار الأمريكي، مؤكدة أنه "في حال موافقة بغداد على استخدام نظام بريكس فان باقي الدول المنتجة للنفط ستتبع خطاه"، بحسب وصفها. 

وتابعت أنه "خلال قمة بريكس المقبلة والتي ستعقد خلال أغسطس في جنوب افريقيا، فان من المتوقع ان توقع حكومة بغداد اتفاقية تستخدم بموجبها نظام بريكس، الامر الذي سيدفع بباقي الدول المنتجة للنفط في المنطقة الى اتباع خطى العراق". 

تبعات قرار بغداد المنتظر وصفته المجلة بأنه "سيدفع بالدولار الأمريكي الى شفير الهاوية"، مؤكدة "في حال استخدام نظام بريكس فان الدولار الأمريكي سيتعرض للضربة الأكبر في تاريخه"، بحسب وصفها، مشددة على ان "الحكومة العراقية أعربت في وقت سابق عن رغبتها بدخول نظام بريكس كبديل عن الدولار الأمريكي بحسب تصريحات مسؤولين عراقيين اكدوا نيتهم تخليص الاقتصاد العراقي من السيطرة الامريكية".