آخر الأخبار
"ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير عالمياً.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر

توقف صادرات النفط يقسو على كردستان.. كم تراجعت عائداته الشهرية؟

اقتصاد | 17-07-2023, 15:16 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

كشف مصدر مسؤول رفيع المستوى في وزارة المالية والاقتصاد بحكومة كردستان، اليوم الاثنين (17 تموز 2023)، عن تراجع العائدات المالية الشهرية للإقليم بشكل كبير بعد قرار توقف صادرات النفط.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "عائدات إقليم كردستان الشهرية المالية تراجعت بنحو 83 بالمائة بعد توقف صادراته النفطية"، لافتاً الى أن "الواردات الشهرية الداخلية عجزت عن تسديد وتأمين مصروفاته الشهرية".

وأوضح أن "حكومة الإقليم دخلت مرحلة العجز المالي في دفع رواتب موظفيها بعد تراجع عائداتها الشهرية، وهذا ما قد يدفعها إلى التفاهم مع الحكومة الاتحادية بشتى الطرق من أجل إرسال الرواتب وعدم تأخيرها شهريًا".

وبحسب مراقبين في الشأن الاقتصادي، فقد تسبب توقف الصادرات طوال تلك المدة بخسائر بتقدر بنحو "مليار دولار"، إذ يمثل النفط منذ أكثر من عقد الرئة الاقتصادية للإقليم الذي كان يصدر يوميا 475 ألف برميل عبر ميناء جيهان التركي.