آخر الأخبار
مخاوف واطماع الحلبوسي تُضيع استحقاق المكون السني: أحداث البرلمان "مخطط لها"- عاجل جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة

بدءًا من العام الدراسي القادم

تربية كردستان تقرر جعل يوم السبت عطلة رسمية للطلبة

محليات | 16-07-2023, 15:31 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان 

قررت وزارة تربية إقليم كردستان، اليوم الأحد، (16 تموز 2023) جعل يوم السبت عطلة رسمية للطلبة بدءا من العام الدراسي المقبل.

وقال وزير التربية والتعليم آلان حمه سعيد ، في مؤتمر صحفي عقده في اربيل وتابعته "بغداد اليوم"، إن "تربية إقليم كردستان قررت جعل يوم السبت عطلة رسمية في جميع مراكز التعليم العام للعام الدراسي الجديد 2023/2024. وهذا يعني أن ساعات الدوام الرسمي ستكون من الأحد إلى الخميس".

كما ذكر وزير التربية والتعليم في جزء من المؤتمر، يمكن للمدارس استخدام أيام السبت للامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول أو الثاني ، أو خلال المهرجانات أو الأحداث أو الاحتفالات أو أي عمل آخر ضروري.  

وبخصوص سبب هذا القرار اضاف الوزير "بعد نقاش مكثف بين أعضاء مجلس الوزارة حول تقويم العام الدراسي الجديد ولكي يكون التقويم مفيدا للمعلمين والطلاب وعائلاتهم. قرروا جعل يوم السبت عطلة رسمية للعام الدراسي الجديد".

وتابع ان "فوائد هذا القرار سيعمل المعلمون خمسة أيام بدلاً من ستة أيام، وسيحدث نوع من العدالة في طريقة عمل المعلمين في مراكز التعليم العام يسافرون لمدة خمسة أيام وهو مفيد لـ البيئة وتقليل تكلفة السفر للمعلمين والطلاب والموظفين"، لافتاً  الى ان "هذا الترتيب ليس على حساب جودة التعليم ولا يقلل من عدد أيام الدراسة".  

واتم وزير التربية حديثه بالقول: "العام الدراسي الجديد 2023/2024 سيبدأ يوم الأربعاء الموافق 13 سبتمبر 2023 للمدارس الحكومية والخاصة ، باستثناء المدارس الدولية ، لأنها ستكون لها مناهجها الخاصة. وأوضح أن التدريس لن يبدأ في 13 و 14 سبتمبر ، ولكن في 17 سبتمبر من قبل المعلمين". 

ويوم امس قالت حكومة إقليم كردستان، إن نحو 20 ألف طفل عامل في الشوارع عادوا إلى صفوفهم الدراسية، خلال السنوات الأربع الماضية.

وتواصل لجان مختصة في وزارة التربية الكردستانية، بالتعاون مع منظمات مدنية، البحث عن الأطفال المتسربين من المدارس، لأسباب مختلفة أبرزها العمل في الشوارع، وتحاول إقناع ذويهم بإعادتهم إلى صفوفهم الدراسية.