آخر الأخبار
غدًا وبعده.. أمطار صيفية تطال 4 محافظات والحرارة تنخفض 5 درجات شنيشل يكشف عن وديتين قبيل أولمبياد باريس ويقدم 7 مدربين أجانب لطاقمه القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية

وال ستريت جورنال: البيت الأبيض يبحث "إيقاف" صفقة استبدال النفط العراقي مقابل الغاز الايراني

تقارير مترجمة | 14-07-2023, 19:07 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

كشفت صحيفة الوال ستريت جورنال، اليوم الجمعة، عن وجود ما وصفتها بــ "اتهامات" صدرت عن حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ضد الإدارة الامريكية قادت الى "توتر" في العلاقات بين البلدين. 

وأوضحت الصحيفة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، ان الضغوط التي تمارسها واشنطن على العراق ومنعه من سداد قيمة مستحقات الغاز الإيراني المستخدم في تشغيل مولدات الطاقة داخل العراق قادت الى "ازمة طاقة"، مؤكدة ان السوداني ابلغ واشنطن بموقف بغداد وبالصفقة التي تم عقدها مع ايران ويقدم العراق بموجبها النفط الخام لطهران بمقابل الغاز.

وتابعت "نقلا عن مسؤولين داخل البيت الأبيض، الإدارة الامريكية باشرت الان بدراسة الصفقة بين بغداد وطهران للتوصل اذا ما كانت تخرق العقوبات الامريكية المفروضة على ايران"، مشيرا الى إمكانية "منع" العمل بالصفقة في حال ثبت انها تخرق تلك العقوبات، بحسب وصفها. 

مسؤول اخر في مجلس الامن القومي الأمريكي صرح للصحيفة بان الاتهامات حول دور واشنطن في تعطيل الطاقة داخل العراق هي "سخيفة"، مشددا على ان طهران "تقوم باستخدام الغاز لابتزاز الحكومة العراقية"، بحسب وصفه. 

وأشارت الصحيفة خلال تقريرها الى ان واشنطن "قلقة" من ان تقوم طهران بتصفية النفط العراقي الخام وبيعه في الأسواق العالمية، الامر الذي سيوفر لها "عملة صعبة نقدية" تحاول واشنطن منعها من الوصول الى طهران من خلال العقوبات التي تفرضها عليها، والتي كانت من نتائجها منع بغداد من تسديد مستحقات الغاز لإيران، مؤكدة ان السوداني بات "يختبر صبر واشنطن" بحسب وصفها.