آخر الأخبار
تحذيرات من خطورة عرقلة انتخابات الإقليم: "محلُ شكٍ" أمام المجتمع الدولي- عاجل الدفاع التركية تعلن تحييد 32 عنصرًا من "PKK " شمالي العراق الحكيم: العراق عانى سابقًا من الفهم الخاطئ للمعادلة وطبيعة الديمقراطية الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة

الكشف عن أشهر طرق تهريب الدولار والاتهام لـ"حيتان" في الحكومة

محليات | 14-07-2023, 17:11 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

حددت غرفة التجارة في ديالى، اليوم الجمعة، أشهر طرق تهريب الدولار خارج العراق، فيما اشارت الى أن "حيتان فساد في جسد" الحكومة مستفيدة من السوق الموازي لبيع العملة الاجنبية.

وقال رئيس غرف التجارة محمد التميمي لـ "بغداد اليوم"، إن "تهريب الدولار انحسر ولكنه لم ينته ولا يزال يمثل أبرز عوامل انعاش السوق الموازي للعملة في الداخل".

واضاف، أن "أشهر طرق تهريب الدولار هي استغلال بعض الشركات الصيرفة مستمسكات مواطنين بسطاء لتحويل الاموال بمبالغ كبيرة شهريا"، لافتا الى "وجود بعض الثغرات تسمح لتلك الشركات بالإفلات من العقاب ويدفع ثمن اي مخالفات هم البسطاء الذين لايعلمون أن اوراقهم الرسمية يجري التلاعب بها في تجاوزات مالية".

واشار التميمي الى أن "حيتان في جسد الحكومة مستفيدة بأشكال متعددة من السوق الموازي لبيع الدولار في العراق خاصة وان المضاربات تحقق أرباحا طائلة بين فترة واخرى".

وفي وقت سابق، قال رئيس الحكومة محمد شياع السوداني إن ملايين الدولارات تهُرّب بشكل يومي إلى خارج البلاد بفواتير مزورة، مؤكدا ان اكتشاف الأمر بعدما تم إلزام الجميع بإجراء التحويلات عبر منصة سويفت الإلكترونية التي تتيح للبنك المركزي الأمريكي المراقبة.