آخر الأخبار
مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً إيران تعتزم إنشاء أكبر مكتبة في المنطقة لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب

اولى بشائر الاتفاقية الجديدة مع إيران.. عودة تدفق الكهرباء الجاهزة عبر خطوط ديالى

سياسة / اقتصاد | 13-07-2023, 18:18 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اكد مصدر  مطلع، اليوم الخميس، عودة تدفق الكهرباء الايرانية المستوردة عبر خطين لمحافظة ديالى بعد اقل من 24 ساعة على اتفاق العراق وايران على آلية جديدة لتسديد مستحقات الغاز الايراني.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الساعات الماضية شهدت عودة خطي ميرساد وسريبيل زهاب الناقلين للكهرباء المستوردة من ايران لديالى بعد توقف دام ايام عدة ما ادى الى انحسار امدادات الكهرباء بنسبة وصلت الى 70% في جميع الاقضية والنواحي".

واضاف، ان "الخطين يمثلان قرابة 65% من الكهرباء في ديالى وانقطاعهما يشل ملف الطاقة لمناطق واسعة"، لافتا الى ان "محطة المنصورية الغازية هي الاخرى بدأت بالعمل بعد ضخ الغاز الايراني المستورد وسط توقعات بان تصل طاقة انتاجها اكثر من 500 ميكا واط للمنظومة الوطنية مساء اليوم".

ويستورد العراق قرابة 1200 ميغا واط من الكهرباء الجاهزة عبر ديالى، بالاضافة الى 45 مليون متر مكعب من الغاز الايراني لتشغيل محطات كهربائية باكثر من 6 الاف ميغا واط.

ووقع العراق وايران يوم امس اتفاقية لمقايضة الغاز الايراني بالنفط الخام والاسود لحل اشكالية تسديد المستحقات الايرانية التي تمنع العقوبات الاميركية على ايران تسديدها بالدولار الاميركي.