آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

أمن حدود ديالى.. 5 ايجابيات خلال 18 شهرًا.. تنسيق بغداد وأربيل أنهى 3 نقاط توتر

ملفات خاصة | 9-07-2023, 14:40 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشفت قيادة شرطة ديالى، الاحد، عن خمس ايجابيات في ملف أمن الحدود الداخلية والخارجية للمحافظة خلال 18 شهرًا.

وقال الناطق باسم شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري لـ"بغداد اليوم"، إن" ملف امن الحدود الادارية بين ديالى والمحافظات المجاورة ( بغداد صلاح الدين- واسط- السليمانية) يحظى بالاولوية"، مبيا أنه "هناك غرفة تنسيق عليا تدير ملفها بشكل مباشر بالتنسيق مع العمليات المشتركة".

وأشار الى "خمس ايجابيات يمكن تسجيلها خلال الاشهر 18 الماضية في ملف الحدود مع المحافظات المجاورة، ابرزها عدم تسجيل خروقات تهدد الاستقرار، فضلا عن إنهاء كل محاولات التسلل من صلاح الدين باتجاه ديالى وبالعكس، فضلا عن تنامي التعاون بين ديالى والسليمانية في ملف ضبط الحدود".

وأوضح أن" التنسيق بين بغداد واربيل حول ملف الحدود الادارية في السليمانية اعطى نتائج ايجابية وكان هناك اجتماع موسع قبل اسبوع في كرميان حول سبل التنسيق والتعاون من قبل قوى الامن الداخلي".

ولفت الى، أن" الحدود مع ايران شرق ديالى تحظى بالاهمية، وأن اللواء 8 لقيادة الحدود يدير الملف بحرفية عالية، حيث لم تسجل اي خروقات".

من جانبه، أكد المراقب الامني عبد علي الشمري، أن "ضبط حدود ديالى مع المحافظات المجاورة وخاصة صلاح الدين اوقف 50% من الخروقات خاصة مطيبيجة التي كانت من أبرز مصادر التهديد الامني لديالى بسبب عمليات التسلل عبر حاوي العظيم".

وأضاف، أن "الطاولة المستديرة بين بغداد واربيل اسهمت في انهاء ثلاث نقاط توتر في الحدود الادارية، تخلقها خلايا داعش، من خلال التنسيق المعلوماتي والعمليات المشتركة الذي كان وراء جعل الحدود آمنة بعدما كانت مناطق ساخنة".