آخر الأخبار
مجلس النواب يرفع جلسته البرلمان يُصوت على إضافة فقرة "انتخاب رئيس المجلس" على جدول أعماله فريق عربي يعادل رقمًا استثنائيًا للميرنغي خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية مجلس النواب يعقد جلسته بحضور 170 نائبا

لجنة نيابية: النفط سيواصل الارتفاع وسينعكس إيجابًا على اقتصاد العراق

اقتصاد | 9-07-2023, 09:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

قالت عضو لجنة النفط والغاز  البرلمانية زينب الموسوي، اليوم الأحد، إنه وفق المؤشرات العالمية فأن أسعار النفط الخام مستمرة بالأرتفاع حتى نهاية العام الحالي، إذ سجلت مؤخرا أكثر من 75 دولارًا البرميل الواحد. 

وبينت الموسوي في بيان تلقته "بغداد اليوم": أن" ارتفاع أسعار النفط الخام ستنعكس إيجابيا على الاقتصاد العراقي لانها تعظم من ايراداته النفطية وتمكنه من تجاوز الأثر المالي السلبي الناجم عن توقف صادرات حقول كردستان وكركوك التي تصل إلى 470 الف برميل يوميا".

وأشارت، إلى أنه "بعد ارتفاع أسعار الخام ومعالجة العجز نتيجة الفائض المالي نؤكد على ضرورة استغلاله بالشكل الأمثل في  استثماره بتطوير الصناعة والزراعة ودعم البنى الارتكازية للقطاع الخاص الحقيقي، لتشغيل المصانع والمعامل وإنتاج سلع وخدمات محلية الصنع، بالتزامن مع إعادة فرض الضرائب بشكل تدريجي على السلع التي تنتج محليا، بالاتساق مع تفعيل دور الرقابة والحيلولة دون رفع السلع المنتجة محليا وإبقائها ضمن أسعار تساوي أو أقل بهامش من أسعار السلع الأجنبية المنافسة".

وفي وقت سابق، ارتفعت أسعار خامي البصرة (الثقيل والمتوسط)، مع ارتفاع أسعار النفط عالمياً.

وارتفعت أسعار خام البصرة الثقيل 60 سنتا وبنسبة تغيير بلغ 84% ليصل الى 72.31 دولارا، وارتفعت اسعار خام البصرة المتوسط 60 سنتا ايضا وبنسبة تغيير بلغ 80% ليصل الى 75.46 دولارا.

وجاء صعود أسعار النفط مع إعلان السعودية بتمديد خفضها لمليون برميل يومياً لشهر آب، أيضا مما سبب مخاوف من شحة المعروض في الأسواق العالمية.